الخليج

منظمة أوكسفام الإغاثية: 16 مليون يمني بدون مياه صالحة للشرب

Y

البحرين اليوم – (فرانس برس، خاص)

 

قالت منظمة اوكسفام الإغاثية اليوم الثلاثاء، 26 مايو، إن حوالى 16 مليون يمني لا يحصلون على مياه صالحة للشرب، ما ينذر بعواقب صحية كبيرة على هذا البلد، بعد شهرين على انطلاق الحملة العسكرية التي يقودها تحالف عربي تتزعمه السعودية ضد المتمردين الحوثيين، بحسب تعبير وكالة فرانس برس.

وقالت المنظمة في بيان إن “الغارات الجوية المستمرة والقتال البري ونقص الوقود تسبّبت بقطع المياه الصالحة للشرب عن ثلاثة ملايين شخص إضافي منذ بدء الحرب في اليمن، ليرتفع بذلك عدد اليمنيين الذين لا يملكون إمدادات المياه النظيفة والصرف الصحي إلى 16 مليون شخص على الأقل”.

وأشارت المنظمة إلى أن هذا العدد يمثل ثلثي سكان البلاد تقريبا.
وقالت أوكسفام في البيان إن “الناس يُجبرون على شرب مياه غير آمنة نتيجة لتفكك شبكات المياه المحلية، وبذلك تصبح الأمراض خطرا حقيقيا يهدد حياة الناس”.
وأشارت المنظمة خصوصا إلى أمراض مثل الملاريا والكوليرا والإسهال.

ويعتمد يمنيون كثر على حفر الآبار وعلى المياه التي تُنقل عبر الصهاريج، إلا أن هذا الخيار الأخير “لم يعد متاحا لمعظم اليمنيين”، بحسب أوكسفام التي أشارات إلى أن “سعر المياه المنقولة بالشاحنات تضاعف ثلاث مرات تقريبا” في عدد من المحافظات اليمنية.

وقالت غريس أومير مديرة مكتب أوكسفام في اليمن “إذا لم يكن القتال ونقص الوقود ونقص الإمدادات الطبية وقلة النوم بسبب القصف وتصاعد الأسعار كافيا، فإن أكثر من ثلثي سكان اليمن لا تصلهم حاليا المياه النظيفة أو خدمات الصرف الصحي”.
وأضافت “هذا الرقم يعادل سكان برلين ولندن وباريس وروما مجتمعة”.

وتحذر الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة العالمية من وضع إنساني “كارثي” في اليمن، الذي يُعدّ من أفقر دول العالم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى