اوروبا

منظمة “بيرد”: تأجيل محاكمة نبيل رجب وسط مخالفات قانونية لاعتقاله

البحرين اليوم – (خاص)

نشر معهد البحرين للديمقراطية والحقوق (بيرد) تقريراً عن الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب، بعد تأجيل محاكمته إلى السنة الجديدة، وقالت المنظمة في تقريرها الصادر اليوم الأثنين 20 نوفمبر 2017 إن رجب “يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما بتهم تتعلق بتعليقاته على حرب اليمن والانتهاكات الحاصلة في البحرين”.

وأضاف التقرير “في سبتمبر 2017، وُجّهت مجموعة جديدة من الاتهامات ضد رجب تتعلق بنشر بعض المنشورات في  وسائل التواصل الاجتماعي في  يناير 2017، رغم أنه كان محتجزا بالفعل في ذلك الوقت ومحروم من الإنترنت”.

ولفت التقرير إلى أن رجب “يواجه أيضا مجموعة رابعة من التهم المتعلقة برسالة كتبها لصحيفة نيويورك تايمز في سبتمبر 2016”. و”في يوليو 2017 حكم عليه بالسجن لمدة سنتين بسبب “نشر أخبار كاذبة”.

وبحسب “بيرد” فإن “الجلسة قد أجّلت حتى 31 ديسمبر للاستماع إلى الخبير الذي كتب التقرير التقني. وليس من المتوقع أن تكون الجلسة الأخيرة. واستدعت المحكمة خبيرا تقنيا، سئل عن رقم الجهاز المزود لحساب تويتر رجب. واعترف الخبير التقني للمحكمة بأنه غير قادر على تحديد عنوان الملكية الفكرية، ما لم يقدمه تويتر”. وشوهد نبيل رجب ملتحياً وفي معنويات عالية بحسب التقرير.

وقال سيد أحمد الوداعي، المسؤول في “بيرد” إن “سجل حقوق الإنسان المروع في البحرين وصل لمستوى جديد بعد أن أدرجته الأمم المتحدة في القائمة السوداء لكونه جزءا من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن”.

وأضاف “اضطهاد نبيل رجب الداعي للسلم الأهلي  هو جريمة شنعاء تضاف إلى قائمة الانتهاكات من قبل حكام البحرين”، مؤكدا بأن “الدعم غير الأخلاقي للمملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى البحرين يعزز ثقافة الإفلات من العقاب”.

يذكر أن نبيل رجب، مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وقد اعتقل في 13 يونيو 2016. وقضى في الحبس الانفرادي في الأشهر التسعة الأولى من احتجازه.

وقال التقرير إن رجب نُقل إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية ضرورية في مطلع أبريل الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى