المنامة

من بين دول العالم: البحرين الأكثر عددا في تظاهرات يوم القدس العالمي

البحرين اليوم-المنامة

انطلقت جولة أخرى من التظاهرات في مختلف البلدات البحرانية عصر اليوم (الجمعة 31 مايو) بمناسبة يوم القدس العالمي.

وشهدت العاصمة المنامة تظاهرة رافضة لأن تكون البحرين بوابة صفقة القرن، من خلال ورشة “الإزدهار من أجل السلام” التي يستضيفها آل خليفة بإدارة أمريكية مع نهاية شهر يونيو. وعمت التظاهرات بلدات أخرى من بينها عالي، سار، القدم، وبلدتي أبو صيبع والشاخورة بمشاركة نسائية لافتة. وعبر المتظاهرون عن كامل تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وتمسكهم بقضية القدس، ورفضهم لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وللمرة الثانية في نفس اليوم خرج أهالي بلدة كرزكان (جنوب غربي المنامة) في تظاهرات يوم القدس عصرا. وكانت بلدة كرزكان من بين البلدات التي أطلقت باكورة التظاهرات فجرا، ثم ما لبثت أن خرجت مرة أخرى في العصر.

وعشية يوم القدس العالمي وفي ساعات الفجر الأولى منه خرجت بلدات أخرى في تظاهرات غاضبة، برغم ما يحوطها من تهديدات وقمع وحصار غير معلن من قبل القوات الخليفية. وقد شهدت العاصمة المنامة مساء أمس تظاهرة أولية، وتبعها فيم بعد بلدة كرباباد، والمالكية، وجزيرة سترة ، وكرانة ومقابة وغيرهم.

وكانت المعارضة البحرانية بمختلف توجهاتها دعت لإحياء يوم القدس العالمي وإظهار رفض الشعب البحراني لصفقة القرن التي سيعلن عن أولى مراحلها في المؤتمر المزمع انعقاه في المنامة نهاية شهر يونيو. كما أصدر آية الله الشيخ عيسى قاسم أكبر مرجعية شيعية في البحرين بيانا شدد فيه على رفض صفقة القرن، والتمسك بقضية فلسطين وشعبها ومقدساتها.

وبحسب متابعة التظاهرات التي خرجت في عدد كبير من العواصم والبلدان، فإن البحرين تُعد الأكثر عددا في التظاهرات من حيث خروج البلدات على حدة، بسبب وجود الطوق الأمني الذي يمنع خروج مسيرة مركزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى