العالم

موقع”مدل ايست مونيتور”: صفقة طائرات F16 الأمريكية تؤجّج حالة عدم الإستقرار في البحرين

من العالم-البحرين اليوم

حذّر موقع “مدل ايست مونيتور” من أن بيع البحرين طائرات أمريكية مقاتله سيؤدي إلى “تأجيج حالة عدم الإستقرار في المملكة الخليجية”.

وجاء في تقرير للموقع الإثنين (10 ابريل 2017) أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفعت الشروط التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما على النظام الخليفي في البحرين مقابل تزويدها بطائرات أمريكية مقاتلة من طراز F16.

وأوضح الموقع أن أهم الشروط التي فرضتها إدارة أوباما هي إطلاق سراح الحقوقي البحراني نبيل رجب، الذي ساهم في قيادة التظاهرات الإحتجاجية التي اندلعت في البلاد عام 2011، مشيرا إلى أن رجب معتقل اليوم بتهمة نشر “أخبار كاذبة” عبر موقع تويتر عن الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وعن تعذيب السلطات للمعتقلين في سجن جو.

وأكّد الموقع على ان كلا من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ساعدت القوات الحكومية في البحرين على سحق الاحتجاجات في البلاد. وقد تم سجن عدد من النشطاء وإجبار آخرين على العيش في المنفى في حين يمكن الآن محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية, كما تم تفكيك المعارضة الشيعية، بحسب ما جاء في تقرير الموقع.

ونقل الموقع عن الحقوقي الدولي بريان دولي من منظمة “حقوق الإنسان أولا” قوله “إنه إذا ما استمر بيع طائرات F-16 إلى البحرين فسيشجع ذلك على مزيد من القمع ويؤدي إلى زعزعة الاستقرار”.

وأوضح دولي أن هذه الصفقة سوف ترسل إشارة خاطئة إلى الديكتاتورية مفادها “أن البيت الأبيض يعتقد أن الحملة على المعارضة ليست مقبولة أخلاقيا فحسب، بل أيضا ليست خطيرة، في حين أنها في الواقع تؤجج عدم استقرار البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى