اوروبا

”ميدل ايست آي“: مسؤول ”إسرائيلي“ كبير سيشارك في مؤتمر أمني في البحرين

من لندن-البحرين اليوم

كشف موقع ”ميدل ايست آي“ عن مشاركة مسؤول ”إسرائيلي كبير“ في مؤتمر أمني يعقد في البحرين غدا الإثنين, لبحث سبل مواجهة ايران في منطقة الخليج. ووفقًا لمصادر إعلامية اسرائيلية فإن مسؤولا كبيرًا بوزارة الخارجية سيمثل إسرائيل خلال الحدث الذي يستمر ليومين بعنوان: “مجموعة العمل المعنية بأمن الملاحة البحرية والطيران“, ولم يكشف عن هوية المسؤول ، وفقًا لقرار الرقابة العسكرية الإسرائيلية.

أشار الموثع الى أن هذا الاجتماع ، الذي سيعقد في المنامة ، هو المحطة الثانية لما يسمى بعملية وارسو ، التي سميت على اسم العاصمة البولندية حيث تم عقد مؤتمر تدعمه الولايات المتحدة حول أمن الشرق الأوسط في فبراير الماضي, وحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، إلى جانب عدد من المسؤولين العرب حيث جرى التركيز فيه على ايران.

وأشار الموقع الى أن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ظلت سرا في الماضي بسبب مقاطعة الجامعة العربية للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ، لكن الحضور الإسرائيلي مؤتمر البحرين ”يمثل آخر ظهور علني للعلاقات الدافئة بين إسرائيل ودول الخليج في السنوات الأخيرة“, لافتا الى استضافة البحرين ورشة عمل في يونيو الماضي تم خلالها الكشف عن الشق الاقتصادي من “خطة السلام” التي وضعتها الولايات المتحدة لإسرائيل وفلسطين.

من المقرر أن يناقش مؤتمر البحرين المقبل التوترات المتزايدة مع إيران ، وهي دولة تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة ومعظم دول الخليج عدوة كبرى. شهد الخليج سلسلة من الحوادث التي شملت السفن في الأشهر الأخيرة ، في حين تم إلقاء اللوم على إيران الشهر الماضي في هجوم على منشآت نفط سعودية
لكن إيران رفضت الاتهامات بأنها متورطة في العملية السعودية أو أي هجمات على السفن.

وتشهد المنطقة توترا منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق عام 2015 بين إيران والمجتمع الدولي حول برنامجها النووي, ومنذ ذلك الحين ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مشددة على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى