اوروبا

نائب فرنسي يدعو إلى الإفراج عن ”قائد المعارضة البارز“ الأستاذ حسن مشيمع

 

من باريس-البحرين اليوم

دعا نائبان فرنسيان حكومة بلدهما الى ممارسة“ضغوط دبلوماسية قوية“ على سلطات البحرين لأجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

جاء ذلك عبر سؤالين برلمانيين وجههما النائبان برتراند بانشر وإبراهيم حموش لوزير أوروبا والشؤون الخارجية لفتا فيهما انتباه الوزير إلى انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين بما فيها قضايا السجناء السياسيين.

عبّر النائب بانشر في سؤاله عن قلقه إزاء عمليات الإعدام التي وقعت في يوليو 2019، وكذلك تعذيب المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين السياسيين، وحرمان السجناء السياسيين من الرعاية الطبية بمن فيهم نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة.

أثار النائب بشكل خاص قضية الرمز حسن مشيمع. الذي وصفه ب“قائد المعارضة البارز ”والأكاديمي الدكتور عبد الجليل السنكيس، اللذين يعانيان من أمراض خطيرة، ولم يتم تزويدهما بالرعاية الطبية اللازمة في السجن.

ودعا باشنر إلى “ضغوط دبلوماسية قوية” لإقناع البحرين بالإفراج الفوري عنهما وعن جميع السجناء وإنهاء حملة القمع واحترام حقوق الإنسان. وطلب من وزير الخارجية إصدار بيان علني وبدء مفاوضات دبلوماسية للمطالبة بالإفراج الفوري عن السجناء في البحرين.

أما النائب حموش الذي أثار قضية انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين, فإنه ذكّر بمحاولات المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمنظمات المحلية لجلب انتباه المجتمع الدولي حول القمع وانتهاكات حقوق الإنسان والحرمان من الرعاية الطبية في السجن.

وطلب من الوزير، باسم فرنسا التي هي “بلد حقوق الإنسان”، اتخاذ إجراءات دبلوماسية ملموسة لتشجيع الحوار السياسي بين العائلة المالكة والمعارضين السياسيين حتى تُنفّذ الإصلاحات الديمقراطية وتُحترم حقوق الإنسان.

يذكر ان قضية إنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين أثاره خلال الأشهر الأخيرة كل من النائب الفرنسي كلمونتين أوتان الذي وجه سؤالا للحكومة حول انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وحالة السجناء السياسيين، بمن فيهم النساء, والنائب جان فرانسوا مبايي الذي سلّط الضوء على حالات الشيخ علي سلمان وحسن مشيمع وعبد الوهاب حسين ونبيل رجب والدكتور عبد الجليل السنكيس.

ويأتي هذا الحراك الدبلوماسي في الجمعية الوطنية الفرنسية ثمرة لجهود تبذلها منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) من اجل رفع مستوى الرأي العام حول ما يجري في البحرين من انتهاكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى