اوروبا

“هيومن رايتس ووتش”: اليمن تعاني على يد السعودية وبريطانيا هي المستفيد

من العالم-البحرين اليوم

كتب “ديفيد ميفام” مدير منظمة “هيومن رايتس ووتش” في المملكة المتحدة مقالة الخميس (11 يوليو 2017) بعنوان: “اليمن تعاني على يد السعودية والمملكة المتحدة هي المستفيد”؛ سلط الضوء خلالها على قرار المحكمة البريطانية العليا القاضي بالسماح ياستمرار مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية، واصفا القرار بالأمر “المخيب للآمال بشدة”.

وأوضح ميفام بأن حملة مكافحة التسلح (CAAT) أقامت الدعوى القضائية لإثبات انتهاك الحكومة البريطانية لمعايير الترخيص الخاصة بتصدير الأسلحة إلى الرياض، نظرا لانتهاكات القانون الإنساني الدولي المتكررة التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية خلال حملتها العسكرية في اليمن.

وقال ميفام” لو حكمت المحكمة لصالح حملة مكافحة تجارة الأسلحة، فإنه كان من المؤمل وقف مبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية – على الأقل مؤقتا – وبالتالي تساعد على الضغط على الرياض لإنهاء هجماتها غير القانونية في اليمن، التي أدت إلى مقتل أكثر من 4900 مدني، وجرح 8500 آخرين، ووضع الملايين في البلاد على حافة المجاعة”.

ووصف ميفام قرار المحكمة بـ”المروّع” للمدنيين اليمنيين، كما وانتقد ثناء المحكمة على الإجراءات التي تتبعها الحكومة البريطانية للنظر في مزاعم انتهاك القانون الدولي. وسخر ميفام من المحكمة قائلا “يبدو أن المحكمة سعيدة بتأكيدات المملكة العربية السعودية للحكومة البريطانية بأنها لا تزال “ملتزمة حقا بالامتثال للقانون الإنساني الدولي”.

وأشار ميفام إلى العديد من المجازر التي ارتكبتها السعودية في اليمن، ومن بينها قصف مجلس عزاء آل رويشان في صنعاء، وهي مجازر رأى أنها كافية لإثبات خرق السعودية للقانون الدولي.

واعتبر ميفام أن هناك العديد من التساؤلات التي تثار على هذا الحكم والتي ظلت بلا إجابة وبما لا تعطي لهذا الحكم الكلمة الفصل في مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى