الخليج

وزير خارجية بريطانيا يدعو لإنهاء حرب اليمن وللعدالة في قضية خاشقجي

 

البحرين اليوم – (رويترز، خاص)

يزور وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت السعودية والإمارات يوم الاثنين 12 نوفمبر 2018م للضغط من أجل إنهاء الحرب في اليمن، ودعوة قادة السعودية للتعاون في التحقيق بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

تأتي الزيارة في وقت تواجه فيه الرياض بالفعل تدقيقا بشأن القتلى المدنيين في الغارات الجوية باليمن، فضلا عن انتقادات عالمية وعقوبات محتملة بشأن مقتل خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر الماضي.

ودعت بريطانيا إلى إجراء تحقيق ”مقنع“ في مقتل خاشقجي وحثت على اتخاذ إجراء جديد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمحاولة إنهاء الأعمال القتالية في اليمن وإيجاد حل سياسي للحرب هناك.

وقال هانت في بيان ”التكلفة البشرية للحرب في اليمن هائلة في ظل ملايين المشردين والمجاعة والأمراض وسنوات من إراقة الدماء، والحل الوحيد الآن هو اتخاذ قرار سياسي بتنحية السلاح والسعي إلى السلام“.

وتابع قائلا ”لذا أسافر اليوم إلى الخليج لمطالبة جميع الأطراف بالالتزام بهذه العملية“.

وقالت وزارة الخارجية إن هانت سيلتقي بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونائب الرئيس اليمني علي محسن ووزير الخارجية خالد اليماني.

وهانت هو أول وزير بريطاني يزور السعودية منذ مقتل خاشقجي قبل شهر. وسيدعو هانت السلطات السعودية إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق العدالة لعائلته.

وقال هانت ”يظل المجتمع الدولي متحدا في الصدمة والغضب من القتل الوحشي لجمال خاشقجي قبل شهر. من غير المقبول بوضوح أن تظل الملابسات الكاملة وراء قتله غير واضحة“.

وأضاف ”نشجع السلطات السعودية على التعاون الكامل مع التحقيق التركي في مقتله حتى نحقق العدالة لعائلته“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى