العالمالمنامة

مصادر ل”البحرين اليوم”: تحرك أمريكي غاضب ضد تطاول “الخليفيين” على أسيادهم

Screenshot_2014-07-08-01-11-20
 
البحرين اليوم – (خاص)

علمت “البحرين اليوم” أن بيان وزارة الخارجية الخليفية الذي صدر الاثنين، 7يوليو، واعتبر المبعوث الدبلوماسي الأمريكي، توماس مالينوكوسي، “غير مرغوب فيه” في البحرين؛ أثار ردود أفعال غاضبة في الولايات المتحدة، ورأت أوساط سياسية أمريكية أن “الخليفيين” تطاولوا على “أسيادهم” على نحو غير مسموح به.

وأشارت المصادر ل”البحرين اليوم” إلى أن “الباربرا لي”، وفي مداخلة لها وأخرى بالنيابة عن عضو الكونغرس “هانك جونسون”، طالبت وزير الخارجية، جون كيري، بتقديم توضيح بشأن قرار السلطات الخليفية طرد ممثل الخارجية الأمريكية.

فيما اعتبر عضو آخر في الكونجرس بأن الإجراء الخليفي جاء “نتيجة السياسة الأمريكية الرعناء”، على حد وصفه تجاه قضية البحرين.

وذكرت المعلومات بأنه من المرجح أن ترفع رسالة شديدة اللهجة من أعضاء في الكونجرس إلى الخارجية الأمريمكية تطالبها باتخاذ موقف صارم  تجاه ما اعتبروا بأنه “تجرؤ من الخليفين على “أسيادهم”، وذلك في إشارة إلى العلاقة الذيلية من جانب آل خليفة مع الأمريكان.

ويعد طرد ممثل وزير الخارجية الأمريكية للديمقراطية؛ هو الإجراء الأول من نوعه في منطقة الخليج، وقال الدبلوماسي السعودي السابق، عبدالله الشمري، بأنه غير مسبوق خليجيا.

وقد جاء هذا الإجراء الخليفي بعد اجتماع المسؤول الخليفي مع قيادات من جمعية “الوفاق” يوم أمس، وفي سياق معلومات قالت أن النظام الخليفي تمنع عن التجاوب مع ضغوط أمريكية لإجراء “إصلاحات” من شأنها إقناع المعارضة بالمشاركة في الانتخابات.

ومن المعروف أن النظام الخليفي من أكثر الأنظمة في الخليج التحاقا بالفلك الأمريكي، ويخضع البيت الخليفي لإدارة مباشرة من الأمريكيين والبريطانيين، لاسيما في السياسات الخارجية والأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى