الخليج

“جزر القمر” توافق على منح جنسيتها لـ “البدون” الكويتيين

الكويت- البحرين اليوم

أكد النائب في مجلس الأمة الكويتي حمدان العازمي موافقة  حكومة جزر القمر مبدئياً على تجنيس فئة غير محددي الجنسية الموجودن في الكويت “البدون”.

ونقلت صحيفة القدس العربي اللندنية اليوم الثلثاء عن العازمي قوله “إن وفداً برلمانياً من الكويت زار جزر القمر مؤخرا، واجتمع بوزير الداخلية ووزير الخارجية بالوكالة هناك، وأبلغنا أن حكومة بلاده موافقة من حيث المبدأ على تجنيس البدون الكويتيين إلا أنهم بحاجة إلى تشريعات معينة من مجلس النواب لديهم لإقرار هذا الأمر”.

وكانت الحكومة الكويتية أعلنت في نوفمبر الماضي أنها تتفاوض مع جزر القمر لمنح جنسيتها للبدون.
وتقدر السلطات الكويتية عدد البدون بنحو 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفا منهم، وتقول إن الباقين هم من جنسيات أخرى، لكن كثيرا منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية ويقولون إنهم مواطنون.
وقضية «البدون» الذين تطلق عليهم السلطات الكويتية اسم «غير محددي الجنسية» هي الأكبر في دول الخليج الست، وتعرضت الكويت بسببها لانتقادات دولية كثيرة بعد أن فشلت في إيجاد حل نهائي لها.
وتقول وزارة الداخلية الكويتية إن من يتم تسوية وضعه من خلال إظهار جنسيته الأصلية أو الحصول على جنسية جزر القمر سيحصل على كثير من المزايا.
وتتضمن المزايا التي أعلن عنها أكثر من مسؤول كويتي أن من يتم تسوية وضعه سيحصل على العلاج والتعليم وبطاقة التموين وشهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق والإرث، ورخص القيادة، وسيتم إعطاؤهم أولوية في العمل بعد الكويتيين.

يذكر أن البدون ينحدر غالبيتهم من قبائل عربية كبيرة، ويعيشون في الكويت منذ أكثر من خمسين سنة، ويعيش هؤلاء أوضاعاً صعبة إذا لا يسمح لهم باستخراج هويات، ويمنعون من توثيق الزواج لدى الدوائر الرسمية، كما يحظر عليهم استخراج شهادات ميلاد لابنائهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى