غير مصنف

الوفاق تطلق تقريراً بعنوان البيئة السياسية المقيدة في البحرين تزامناً مع اقتراب موعد جلسة البرلمانيين الدوليين في البحرين

البحرين اليوم – المنامة ..

نشرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، السبت 4 مارس، تقريراً تحت عنوان “البيئة السياسية المقيدة في البحرين”. تركز التقرير على الأوضاع السياسية والحقوقية في البحرين، وذلك مع اقتراب انعقاد اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في الفترة من 11-15 من الشهر الجاري في المنامة.

وأكدت الوفاق في تقريرها على أن الحملات الأمنية والانتهاكات طالت 15 من النواب السابقين حيث استهدفتهم السلطة الحاكمة في البحرين بسبب مواقف تتعلق بحرية التعبير عن الرأي وفي مقدمتهم الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان والنائب السابق الشيخ حسن عيسى اللذين لا يزالان قيد الاعتقال التعسفي بعد محاكمات سياسية بامتياز.

وأشارت الوفاق إلى أن تعداد من تعرضوا للإعتقالات التعسفية منذ 2011 تجاوز أكثر من 14 ألف حالة من المواطنين، في الوقت الذي يستمر فيه حظر التجمع السلمي الشامل منذ 1513 يوما.

وذكر التقرير أن الكثير من الحقوق السياسية تغيب في البحرين إلى جانب وجود انتهاكات واسعة تقوض العمل السياسي والحقوقي، مثل منع التجمعات السياسية، وحل الجمعيات السياسية واستهدافها وخاصة الجمعيات المعارضة، وملاحقة الناشطين السياسيين، وصولاً إلى العزل السياسي.

وشددت الوفاق في التقرير على أن من بين الأسباب التي أدت لانتهاك الحقوق السياسية، هو الدستور غير عقدي لعام 2002 وكذلك التعديلات اللاحقة له، والتي أدت لغياب مبادئ وحقوق سياسية مهمة، خاصة مبدأ “الشعب مصدر السلطات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى