سجن جوالمنامة

بعد انتهاء محكوميتهم.. إدارة سجن جو تُلفق تُهم انتقامية جديدة ل65 سجيناً سياسياً في البحرين!

البحرين اليوم – المنامة

في تطور صادم لمسار حالتي معتقلي الرأي البحرانيين علوي الوداعي وحسن علي الشويخ، تم تجديد انتهاكات حقوق الإنسان مع تلفيق تهم جديدة لهم داخل سجن جو بالتورط في الاعتداء خلال أحداث أبريل 2021.

المعتقل علوي الوداعي انتهت مدة محكوميته بالفعل بعد قضاء 8 سنوات وكان من المتوقع أن يُفرج عنه، والمعتقل حسن علي الشويخ كان يستعد للإفراج عنه وفقًا لقانون العقوبات البديلة بعد قضائه 10 سنوات من مجموع حكمه البالغ 15 سنة.

لكن في مفاجأة صادمة، قالت الناشطة الحقوقية إبتسام الصائغ، الخميس 5 أكتوير، أن إدارة السجن قامت بتوجيه تهم جديدة ضد السجينين في إطار أكبر محاكمة لهذا العام، حيث لفقت التهمة ذاتها لـ 65 سجينًا آخرين. وقد صدر حكم جديد يقضي بسجنهم لمدة ثلاث سنوات إضافية تضاف إلى سنواتهم السابقة.

وأفادت الصائغ أنه وبعد صدور هذا الحكم الجديد، تم نقل السجينين إلى العزل الأمني داخل السجن، حيث تم حرمانهم من حقوقهم الأساسية مثل الملابس وأدوات النظافة. وهذا يأتي ضمن سلسلة من الانتهاكات التي تعرض لها معتقلي الرأي في البحرين.

وأكدت الحقوقية أن السجناء المعتقلين على خلفية سياسية في البحرين يتعرضون بشكل متكرر للاعتداءات والتجاوزات من قبل رجال الأمن داخل السجون، بما في ذلك الضرب ورش الفلفل على وجوههم وعزلهم أمنيًا. وعندما يقومون بالاحتجاج بطرق سلمية ضد هذه الممارسات القاسية أو نقص الرعاية الصحية أو سوء التغذية أو نقص المياه، يتم مواجهتهم بالعنف من قبل السلطات الأمنية القمعية.

ولفتت الصائغ إلى أن هذه التجاوزات ليست الأولى من نوعها، مشددةً على ضرورة أن تتخذ السلطات الخليفية إجراءات فورية للحد من هذه التجاوزات ومحاسبة المسؤولين عنها. كما عليها أن تلتزم بالقوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وتحرص على حماية حقوق المعتقلين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى