الخليج

أيمن نور: السعودية أبلغت السيسي بأن سياستها تجاه مصر بما فيها الدعم المالي تغيرت

 

سلمان والسيسي

الرياض- البحرين اليوم

قال رئيس حزب غد الثورة المصري أيمن نور إن السعودية أبلغت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال زيارته إلى الرياض أمس الأحد، أن المملكة ستتبع سياسة مغايرة تجاه القاهرة، عن تلك التي اتبعها الملك الراحل عبدالله عبدالعزيز، التي كانت تقضي بدعم مالي وسياسي مفتوح وغير مشروط لنظام السيسي.

وقال نور وهو ليبرالي ومناهض لنظام السيسي ويعيش في المنفى في لبنان منذ عامين على حسابه في “تويتر” أمس، ” أن السعوديين أبلغوا السيسي، أن الدعم المالي سيتم من آلان وصاعداً عبر معايير مختلفة، وأن لدى الرياض رؤية مختلفة للصراعات السياسية (في مصر)، كما أبدى المسؤوليين السعوديين تحفظهم على اقتراح القاهرة بإنشاء قوات دفاع عربي مشتركة لمحاربة التنظيمات الإرهابية في ليبيا”.

وكان لافتاً أن زيارة السيسي إلى الرياض لم تتجاوز أربع ساعات، أقام خلالها الملك سلمان مأدبة غداء على شرفه.

وكان الصحافي البريطاني المتخصص في الشرق الأوسط ديفيد هيرتست كشف قبل أكثر من شهر، أن مستشارين للملك سلمان اتصلوا بأفراد من المعارضة المصرية غير المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين، ليتبين لاحقاً أن أيمن نور كان أحد من تم التواصل معهم.

ويرى مراقبون أنه بسبب تهاوي أسعار النفط، لا تستطيع السعودية الاستمرار في دعم السيسي مالياً كما كان يفعل الملك عبدالله الذي مول النظام المصري بـ 22 مليار دولار على الأقل خلال فترة الثمانية أشهر التي عقبت الإنقلاب على الرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى