الخليج

اتهامات للسفير السعودي في بغداد بأنه “إرهابي”.. ونائبة تطالب بالتحقق من “سيرته”

 

ثامر السبهان أول سفير سعودي في بغداد منذ 25 عاماً.
ثامر السبهان أول سفير سعودي في بغداد منذ 25 عاماً.

بغداد- البحرين اليوم

حملت النائبة في البرلمان العراقي حنان الفتلاوي، أمس الخميس، وزارة الخارجية مسؤولية “طلب معلومات والتحقق من سيرة السفير السعودي الجديد لدى بغداد وأي سفير جديد يتم تعينه في العراق”، مشيرة الى ان “هذا الامر معمول به في كل دول العالم”، وفقاً لوسائل إعلام عراقية.

وتأتي هذا المطالبة في وقت زعمت فيه مواقع إخبارية عراقية “أن السبهان إرهابي وهو عسكري برتبة عميد عمل في السفارة السعودية في بيروت وكان يشرف على تمويل تنظيم جبهة النصرة في سورياً”.

ورأت الفتلاوي أن “على وزارة الخارجية ان تتعامل بالمثل حالها حال بقية العالم وان يتم التحقق من السفير قبل ان يتم العمل في العراق”، مبينة ان “علاقة العراق مع السعودية علاقة خاصة ونوع خاص وظروف استثنائية وبالتالي يجب التحري بشكل جدي عن هوية السفير وسيرته الذاتية”.

وأشارت الى ان “الحكومة العراقية التي لا تقتنع بالسيرة الذاتية للسفير الجديد فعليها عدم قبوله ورفض كل شخص لا تنطبق عليه المعايير الدبلوماسية”، لافتة الى ان “السفير العراقي في ايران انتظر عام كامل قبل ان تحصل الموافقة عليه كسفير للعراق في طهران”.

يذكر أن الملك السعودي سمى مطلع الأسبوع الجاري ثامر السبهان ليكون السفير الأول لبلاده في بغداد منذ 25 عاماً.

وعزا إعلاميون سعوديون تعيين السبهان وهو من خلفية عسكرية لا دبلوماسية، إلى أن الرياض تفضل تعيين سفراء لهم خبرة عسكرية في البلدان التي تعاني من اضطرابات أمنية، مثل لبنان وباكستان وغيرهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى