الخليج

استقبال رسمي حافل في الرياض لرئيس “أذربيجان” جار إيران “اللدود”

الملك السعودي خلال اجتماعه اليوم في الرياض مع الرئيس الأذربيجاني.
الملك السعودي خلال اجتماعه اليوم في الرياض مع الرئيس الأذربيجاني.

 

الرياض- البحرين اليوم

وصل إلى الرياض اليوم الأحد الهام علييف رئيس أذربيجان في زيارة رسمية، وكان في استقباله في المطار الملك سلمان وكبار المسؤوليين السعوديين.

وتأتي زيارة علييف التي لم يعلن عنها ألا أمس، في وقت شديد الحساسية، إذ يتزامن مع شن السعودية حرباً عدائية ضد اليمن وخصوصاً جماعة أنصارالله (الحوثيين) التي تتهمهم الرياض بأنهم يتلقون الدعم من إيران.

ورغم أن إذربيجان غالبية مواطنيها من المسلمين الشيعة، إلا أنه تربطها علاقات متوترة مع جارتها الجنوبية إيران، حيث تتهم الأخيرة باحتلال أجزاء من أراضيها التاريخية.

وكثيراً ما خرجت مظاهرات في أذريبجان يُعتقد أنها مدعومة رسمياً تندد بما تقول “إنه اضطهاد إيران لمواطنيها من ذوي الأصول الأذربيجانية”، ودفعت إحدى هذه المظاهرات طهران في 2012 إلى استدعاء سفيرها من باكو.

وخلال الأربعة أعوام الأخيرة وثقت إذربيجان علاقاتها العسكرية مع إسرائيل، وهو الأمر الذي آثار غضباً عارماً في طهران، وأدى قبل أعوام عدة إلى إغلاق إيران حدودها البرية مع جارتها الشمالية لفترة مؤقتة.

وكان بعض الكتاب في السعودية المحسوبين على مسؤولين كبار في الرياض طالبوا خلال الفترة الأخيرة حكومة بلادهم بتوثيق علاقتها مع دول آسيا الوسطى للتعاون معها في تحجيم الدور الإيراني في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى