المنامة

البحرانيون يحيون اليوم ذكرى رحيل الشيخ عبد الأمير الجمري

البحرين اليوم – (خاص)
يحي البحرانيون اليوم ذكرى رحيل الشيخ عبد الأمير الجمري، أحد أبرز قادة انتفاضة 1994م، والتي يُنظر إليها باعتبارها واحدة من أهم مفاصل النضال الوطني ضدّ النظام الخليفي.

ولا يزال الشيخ الجمري الذي رحل في 18 ديسمبر من عام 2006م؛ يحتلّ مكانة مؤثرة لدى الشعب البحراني، وقد برز هذا العام بحضوره الرمزي خلال الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في ذكرى عيد الشهداء. كما سعت القوى الثورية والسياسية هذا العام إلى تخصيص مساحة بارزة للاحتفاء بذكراه، والتأكيد على عطائه المستمر في سياق ثورة 14 فبراير، وما يُقدّمه ذلك من قوّة معنويّة لمواصلة النضال ضد الاستبداد.

ويُقام اليوم الأربعاء التأبين المركزي بهذه المناسبة في جامع الإمام زين العابدين في منطقة بني جمرة – مسقط رأس الشيخ – وسينطلق عند الساعة السابعة والنصف مساءً. وقد دعا ائتلاف الرابع عشر من فبراير للمشاركة في التأبين.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام الخليفي أقدم على اعتقال الشيخ الجمري خلال انتفاضة التسعينات، وتعرّض خلالها للتعذيب الجسدي والنفسي، كما عمِد الحاكم حمد آل خلفية إلى فرض الإقامة الجبرية على الجمري لمدة ثلاث سنوات، وحاول كسر معنوياته من خلال إجباره على الظهور التلفزيوني وتقديم الاعتذار. إلا أنّ موقع الجمري لم يتأثر، وحظي بمكانة خاصة في صفوف البحرانيين، والذين يتهمون النظام بالمشاركة في القضاء على حياته، حيث أثرت الأمراض التي صاحبت اعتقاله في تدهور وضعه الصحي.

الجمري، وفي آخر أيامه، لم يشذ عن مواقفه المؤيدة للشعب، وأكّد ضرورة نيله كافة مطالبه الحقة، وسجّل على هذا الصعيد مقولته المعروفة التي رفض فيها “البرلمان” الذي أفرزه الانقلاب على الدستور العقدي عام 2002م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى