الخليج

السعودية: جدل بعد تعيين مواطن شيعي رئيساً “لأرامكو” أكبر شركة نفط في العالم

 

أمين الناصر.
أمين الناصر.

الرياض- البحرين اليوم

أعلنت أمس الشركة السعودية للنفط “أرامكو” تكليف مواطن من الطائفة الشيعة وهو أمين حسن الناصر رئيساً للشركة التي تعد الأكبر من نوعها في العالم بقيمة تصل إلى عشرة آلاف مليار دولار.

وقال المعارض السعودي علي آل أحمد المقيم في واشنطن على  حسابه في موقع “تويتر” “إن الناصر هو أول شيعي يتولى هذا المنصب في تاريخ الشركة”، مشيراً إلى أن ابناء الطائفة الشيعية كانوا يشكلون 80 في المئة من موظفي الشركة قبل أن يتناقص عددهم مع مطلع الثمانينات من القرن الماضي.

وأحدث هذا “التعيين” جدلاً واسعاً بين السعوديين على موقع التواصل “تويتر”، فمنهم من قال “إن المواطنة هي الأهم والكفاءة هي المعيار في التعيين”، بينما حاول البعض الزعم أن “الناصر تسنن هو وعائلته وتركوا المذهب الشيعي منذ سنوات”.

ومعلوم أن الشيعة في السعودية يحظر عليهم تولي مناصب عليا في البلاد أن في القطاعات العسكرية أو المدنية، وكان الاستثناء الوحيد هو تعيين شيعي من الطائفة الإسماعلية وزيراً لشؤون مجلس الشورى في الحكومة العام الماضي، ومازال في منصبه.

فيما بارك بعض المثقفين السعوديين “لأمين الناصر ابن القطيف ” كما قال مدير النادي الأدبي في الرياض الدكتور سعد البازعي.

و “أرامكو” هي شركة حكومية تأسست في 1938، وتمتد أعمالها واستثماراتها إلى خارج البلاد وتشرف على استخراج النفط وبيعه في الأسواق العالمية. وشكل دخل البترول أكثر من تسعين في المئة من موازنة الحكومة السعودية خلال الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى