الخليج

السعودية: حجب موقع “حقوقي” بعد نشره مقالاً يؤكد عدم شرعية آلية انتقال الحكم في البلاد

حجب

الرياض- البحرين اليوم

حجبت السلطات السعودية مساء أمس الموقع الخاص بالدكتور حسن العمري، بعد نشره لمقالة بعنوان “هيئة البعية.. أسئلة مشروعة” رأى فيه أن آلية انتقال الحكم المتبعة في السعودية تعاني من عيوب دستورية وشرعية فادحة، ولا تتوافق مع الشريعة الإسلامية لإنها لا تأخذ “مبدأ الشورى” في اختيار من يتولى السلطة.

وقال العمري وهو محام ورئيس لمنظمة ديواني لحقوق الإنسان التي تهتم بالشأن السعودي وتتخذ من جنيف مقراً، “للأسف قامت وزارة الداخلية (السعودية) بحجب موقعي على شبكة الإنترنت، ولله الأمر من قبل ومن بعد”.

وأشار إلى أن حجب موقعه جاء بعد نشر المقالة التي ناقش فيه آلية انتقال الحكم في السعودية.

وتمنع السلطات السعودية الحديث النقاش حول آلية انتقال الحكم في البلاد، كما تحظر الحديث حول الخلافات على العرش بين أفراد الأسرة المالكة.

ورغم وجود الملك السعودي في المستشفى منذ ٢٣ يوماً وغيابه عن المشهد تماماً وإصابة ولي عهده بالخرف كما تقول تقارير متواترة، إلا أن وسائل الإعلام السعودية أو تلك المحسوبة على المملكة، لم تتطرق مطلقاً لعملية انتقال الحكم في البلاد، بعكس ما فعلت وسائل الإعلام الغربية الرائدة التي نشرت عشرات التقارير حول الخلافات على العرش في المملكة خلال الأسابيع الماضية.

واعتقلت السلطات السعودية لأشهر عدة الدكتور محمد العبدالكريم في ٢٠١٠، بعد نشره مقالاً على حسابه في الفيسبوك تحدث فيه عن أزمة انتقال الحكم في البلاد خصوصاً مع مرض الملك عبدالله وولي عهده سلطان (توفي في وقت لاحق من عام ٢٠١١).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى