الخليج

السعودية رداً على الأميركيين: منعنا وليد أبوالخير من السفر لأنه تحول إلى المذهب “الشيعي”

 

وليد أبوالخير 1

 

الرياض- البحرين اليوم

كشفت خطابات لمراسلات بين وزارة الخارجية السعودية وسفيرها واشنطن سربها موقع ويكيليكس أمس الجمعة “أن الرياض بررت منع المحامي وليد أبوالخير من السفر بسبب أنه تحول من المذهب الشيعي إلى السني”.

وأرسل السفير السعودي في واشنطن خطاباً إلى وزارة الخارجية يذكر فيه “إن وزير الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اتصلت به عبر مساعدها لشؤون الخارجية، ليسألها عن سبب منع وليد أبوالخير  زوج الناشطة سمر بدور من السفر وحضور دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان في الولايات المتحدة”.

ووفقاً لخطاب آخر من الخارجية فإنه تم توجيه السفير في واشنطن بالرد على استفسارات كلينتون بالقول إن أبوالخير منع من السفر  ويحاكم بناء على دعوى رفعها ضده والد زوجته “منها أنه أفسد ابنته، وأنه تحول إلى المذهب الشيعي بينما ابنته سنية”.

يذكر أن محكمة في جدة قبل سنوات نزعت ولاية والد سمر على ابنته، نظراً إلى ثبوت أنه غير سوي وكان يعذبها ويحبسها في الحمام لفترات طويلة، ومنحت الولاية على سمر لعمها شقيق والدها، وهو من زوجها لاحقاً لوليد.

وأبو الخير مسجون منذ مارس 2013 ويقضي عقوبة مدتها 15 سنة، وكان نفى مراراً أنه “شيعي”، وأن عائلته التي تعيش في مكة تتبع المذهب المالكي السني وفيها قضاة ورجال دين، ومنهم جده الذي قُتل على يد متطرفيين وهابيين لمعارضته تشددهم بعد سيطرتهم على الأراضي المقدسة مطلع عشرينات القرن الماضي.

وليد أبوالخير 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى