الخليج

المرشد السيد الخامنئي يعطي الضوء الأخضر للاتفاق النووي رغم نقاط “إبهام”

Khaminii_Rohani

طهران – البحرين اليوم

أعطى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله السيد علي خامنئي، في رسالة إلى الرئيس حسن روحاني، اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، الضوء الأخضر للاتفاق النووي الموقّع مع القوى الكبرى، رغم نقاط “إبهام” و”ضعف”، بحسب المرشد.

وتابع السيد الخامنئي أن “نتيجة المفاوضات” التي أدت إلى توقيع الاتفاق في 14 يوليو “فيها نقاط إبهام كثيرة وضعف” ألا أنه أكد في الوقت نفسه “موافقته” على قرار المجلس الأعلى للأمن القومي بتطبيق الاتفاق.

وأضاف خامنئي أن النقاط المبهمة هذه، واحتمال قيام القوى الكبرى “بمخالفة” الاتفاق وخصوصا “الولايات المتحدة” تجعل من الضروري تشكيل “لجنة قوية لمراقبة العمل وتطبيق التزامات الجانب الآخر”. وكتب في الرسالة أن “تشكيلة هذا الفريق وواجباته سيحددها المجلس الأعلى للأمن القومي”.

واعتبر أنه “في السنوات الثماني المقبلة” التي يفترض خلالها أن تحدّ إيران من برنامجها النووي “كل عقوبات جديدة وتحت أي ذريعة” لا سيما الإرهاب أو حقوق الانسان “قد تتخذها أي دولة ضالعة في المفاوضات ستعتبر انتهاكا” للاتفاق وستكون “الحكومة ملزمة بوقفه”.

وهذا الاتفاق التاريخي الذي أُبرم في 14 يوليو في فيينا بعد سنتين من المفاوضات المكثفة بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين)؛ يُمهّد الطريق أمام رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على طهران مقابل التزامها بالحد من أنشطتها النووية المدنية لفترة من ثماني إلى 15 سنة.

وصادق عليه مجلس الشورى الإيراني في 13 أكتوبر بعد فشل محاولات الجمهوريين عرقلته في الكونغرس الأميركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى