الخليج

النائب دشتي: مشاركة الكويت في الحرب على اليمن مخالفة للدستور

النائب الكويتي عبد الحميد دشتي - الاثنين 11 مايو 2015/ الكويت
النائب الكويتي عبد الحميد دشتي – الاثنين 11 مايو 2015/ الكويت

الكويت – البحرين اليوم

قدّم النائب الكويتي عبد الحميد دشتي، يوم أمس الاثنين ١١ مايو، باستجواب إلى وزير خارجية الكويت، صباح الخالد، تضمن 4 محاور تشمل مشاركة الكويت في الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن، وموضوع الاتفاقيّة الأمنيّة الخليجيّة.

وقال دشتي أثناء مؤتمر صحافي عقده بعد تقديم الاستجواب إن “مشاركة الكويت ممثلة بالقوات الجوية في “عاصفة الحزم” دون الرجوع إلى مجلس الأمة يُعد مخالف للمواد الدستورية”، وأكد أنه كان لابد من عرض الأمر على مجلس الأمة (البرلمان) قبل المشاركة بالقتال في اليمن.

وأكد دشتي أن الاتفاقية الأمنية وقّعت عليها الحكومة الكويتية قبل عرضها على المجلس، ما يخالف الدستور، “خصوصاً وأن هناك مواد في الاتفاقية تتعارض والدستور الكويتي، منها تدخّل دول الأطراف، وتجاوز الحدود للدولة لضبط وملاحقة المدنيين المطلوبين”.

وأضاف دشتي أن هناك تقاعساً من وزارة الخارجية في حفظ حقوق المواطنين، وأوضح أن هناك انتقاءا حكوميّا في تطبيق القانون على الحريات، والتضييق على الصحف، كما أن هناك 25 مواطناً كويتياً ما بين نائب حالي ونائب سابق مطلوبون لقضايا رُفعت من حكومتي البحرين والمملكة السعودية.

يُذكر أن دشتي يواجه دعوى قضائيّة ضده في الكويت، وذلك بناءا على شكوى قدّمتها الحكومة الخليفية البحرينية اتهمته فيها ب”الإساءة إلى البحرين”، وذلك على خلفية دوره الحقوقي المعروف في مناصرة الملف البحراني وتنديده للانتهاكات التي يتعرّض لها البحرانيون منذ اندلاع الثورة في ١٤ فبراير ٢٠١١م.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى