الخليج

بعد أن منعته من الحج لسنوات.. السعودية تستقبل الشيخ راشد الغنوشي وحديث عن “مصالحة مصرية”

 

راشد الغنوشي

الرياض- البحرين اليوم

وصل إلى جدة أول من أمس الثلثاء زعيم حزب النهضة التونسي الشيخ راشد الغنوشي تلبية لدعوة رسمية، وفقاً لمصادر إعلامية سعودية.

وقال مدير مكتب الغنوشي زبير الشهودي في بيان صحفي، أن زعيم حركة “النهضة” المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين “في السعودية لأداء مناسك العمرة”، موضحا أن “الغنوشي التقى على هامش رحلته، عددًا من المسؤولين والقيادات السعودية”.

ومعلوم أن الغنوشي الذي عاش في المنفى في بريطانيا لعشرين سنة قبل أن يعود إلى بلاده بعد الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في 2011 كان ممنوعا ً من دخول السعودية حتى لأداء فريضة الحج، إذ أُعيد من مطار جدة إلى لندن قبل نحو عشر سنوات وهو يرتدي ملابس الإحرام.

والأسبوع الماضي دعا الغنوشي السعودية إلى التدخل لحل الأزمة السياسية في مصر، مؤكداً “أن الرياض هي الوحيدة القادرة على لعب هذا الدور”.

ورجحت تقارير إعلامية نُشرت أمس أن يكون زعيم حزب النهضة بحث في لقاءاته مع المسؤولين السعوديين أفكاراً لـ “مصالحة بين الإخوان والنظام في القاهرة” تنهي الأزمة الجارية في مصر منذ الإنقلاب الذي قاده الجيش على الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.

وتحاشى الغنوشي طوال السنوات الماضية انتقاد السعودية، خصوصاً فيما يتعلق باستضافتها للرئيس السابق زين العابدين بن علي.

واتصل مساعدون للملك سلمان مع بعض أطراف المعارضة المصرية (من غير المحسوبين على الإخوان المسلمين) نهاية العام الماضي  لإيجاد حل للأزمة في بلادهم، ومنهم المحامي الليبرالي أيمن نور الذي يعيش في المنفى في لبنان منذ نحو عامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى