الخليج

تقرير خبري: وفد من “أنصار الله” إلى مسقط.. وهادي إلى بان كي مون: لا حوار إلا بانسحاب الحوثيين

صالح الصماد ومحمد عبد السلام في الطائرة إلى مسقط
صالح الصماد ومحمد عبد السلام في الطائرة إلى مسقط

البحرين اليوم – (خاص، وكالة فرنس برس)

 

توجّه إلى سلطنة عُمان، اليوم السبت 23 مايو، وفد من حركة “أنصار الله”، يضم رئيس المجلس السياسي صالح الصماد والناطق الرسمي محمد عبد السلام، تلبية لدعوة رسمية من مسقط لبحث آخر المستجدات في البلاد، والإطلاع على وجهة النظر فيما يتعلق بمؤتمر جنيف.

وقال عبد السلام قبيل مغادرته مطار صنعاء إنه “سيتم بحث المشكلة اليمنية، ومعرفة وجهة النظر العُمانية إزاءها، وذلك بدعوةٍ من السلطان قابوس”. وأعرب عبد السلام عن أمله “أن يكون هناك توافق على إيقاف العدوان على اليمن، خاصة قبيل مؤتمر جنيف، ثم الدخول في حوار يمني – يمني جاد يصل باليمنيين إلى بناء الدولة، فضلا عن تثبيت الأمن والاستقرار”.

من جانبه، جدد الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي “شروط” حكومته للمشاركة في الحوار حول الأزمة اليمنية، وذلك في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، نُشرت اليوم السبت.

هادي عبّر “انفتاحه” على الحوار المقترح في 28 مايو بجنيف، إلا أنه “شدّد” على أن تمارس الأمم المتحدة “ضغوطاً” على أنصار الله (الحوثيين) للانسحاب من المناطق التي تسيطر عليها في اليمن.

وطلب هادي تطبيق قرار مجلس الأمن الأخير، وأن يتم الحوار على أساس هذا القرار، وقرارت الحوار الوطني “الذي نص على إقامة دولة اتحادية”، كما استند هادي على الحوار الذي رعته الرياض الأسبوع الماضي، بغياب أنصار الله والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وكان لافتاً طلب هادي في الرسالة بأن يكون لمجلس التعاون الخليجي حضور في “أي حوا يتم” بشأن اليمن.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى