الخليج

حديث عن أن السبب هو رفضهم “الحرب على الحوثيين”.. قادة الإمارات يغيبون عن “القمة العربية”

 

822198071233

أبوظبي- البحرين اليوم

كان لافتاً أمس مشاركة الإمارات في مؤتمر القمة العربية الذي عُقد أمس، بتمثل ضعيف، على رغم العلاقة القوية التي تربط أبوظبي بنظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وإذا كان حاكم الإمارات خليفة بن زايد يمكن تبرير غيابه بسبب وضعه الصحي المتردي، إلا أن غياب رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي محمد بن راشد، إضافة إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، آثار جدلاً امتد حتى إلى بعض وسائل الإعلام المصرية.

ورأس الوفد حاكم إمارة الفجيرة حمد الشرقي، يرافقه وزير الخارجية.

وقالت تقارير إعلامية إن عدم مشاركة الإمارات بوفد كبير، هو تعبير عن رفضها لتأييد الجامعة العربية الحرب السعودية على الحوثيين.

وكانت قناة العربية السعودية قالت أمس إن أحمد ابن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح زار الرياض قبل ساعات من بدء العمليات العسكرية، وألتقى وزير الدفاع السعودي وأبلغه  أن “علي صالح لا مانع لديه أن يفك تحالفه مع الحوثيين ويشن حرباً ضدهم، شريطة أن توافق السعودية على أن يتولى الابن أحمد رئاسة اليمن، وأن يلغى تجميد أموال والده”. وأشارت القناة “إلى أن وزير الدفاع السعودي رفض هذا العرض”.

وكانت وسائل إعلام أخرى نقلت عن مصادر يمنية قولها أمس  إن الإمارات هي من سربت إلى علي عبدالله صالح موعد انطلاق العمليات العسكرية، وأنها كانت ترفضها لكنها تحت الضغط اضطرت إلى الموافقة عليها ولو علنياً.

يذكر أن أحمد ابن علي عبدالله صالح هو سفير اليمن في الإمارات، ومقرب جداً من القيادات هناك ومدعوم من قبلها، وأعلن ضاحي خلفان رئيس شرطة دبي سابقا والذي يعتقد على نطاق واسع أنه يعبر عن السياسة الرسمية في بلاده،  أن حل مشكلة اليمن هي في دعم أحمد ليتولى رئاسة اليمن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى