الخليج

“فوكس نيوز”: زعماء دول مجلس التعاون الخليجي يشترطون تزويدهم بأسلحة متطورة مقابل دعمهم للإتفاق النووي مع ايران

images22ZQWI2U
من واشنطن-البحرين اليوم

ذكر موقع “آي 24 ” الإخباري إن عددا من دول الخليج “تطالب بضمانات امنية وأنظمة أسلحة حديثة من الولايات المتحدة الأمريكية مقابل دعمها لأي اتفاق نووي محتمل مع إيران”، نقلا عن فوكس نيوز للأنباء.

وقالت الوكالة إن زعماء كل من السعودية والامارات وقطر سوف يثيرون هذا الطلب في لقائهم مع الرئيس أوباما في منتجع كامب ديفيد أواسط هذا الشهر.

وأوضحت الوكالة أن من بين الأسلحة التي سيطالب الخليجيون بتزويدهم بها هي طائرات مقاتلة وبطاريات صواريخ وأجهزة أمنية، كما سيطالبون باتفاقية دفاعية جديدة توضح “كيفية التدخل الأمريكي في حال تعرضها الى تهديد من إيران”، وذلك وفقا لمصادر دبلوماسية امريكية وخليجية.

وقالت فوكس نيوز إن هذه الطلبات توضح كيف أن الإتفاق مع إيران الذي يهدف إلى تحقيق الإستقرار في الشرق الأوسط ” يؤدي إلى مزيد من العسكرة في إقليم مضطرب”.

ويعقد عماء الدول الخليجية الست في الرياض اليوم الثلثاء، 5 مايو، اجتماعا استثنائيا لبحث الإتفاق مع ايران والحرب في اليمن.

وأشار الموقع إلى أن ” قلقهم من البرنامج النووي الإيراني لازال مستمرا بالرغم من تطمينات من قبل واشنطن وفرنسا على أن المجتمع الدولي يهدف الى تطويق مخاطر البرنامج.

 

الرئيس الفرنسي هولاند  حضر الإجتماع كأول زعيم غربي ومنذ تأسيس المجلس عام 1981. وألقى كلمة تحدّث فيها عن الشراكة الأمنيّة مع دول الخليج، وبعث برسائل طمأنة بشأن الاتفاق النووي، وقال بأنه يمثل اتفاقا مبدئيا.

ومن المتوقع، بحسب المراقبين، أن هذه الزيارة سوف تعزز العلاقات العميقة بين السعودية والقوى الكبرى فضلا عن أمريكا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى