الخليجغير مصنف

مؤسسة الحرية: 857 شهيداً منذ بدء العداون السعودي على اليمن

CBQ9ZDaUYAEQa50

صنعاء – البحرين اليوم
أطلقت مؤسسة بيت الحرية في العاصمة اليمنية صنعاء تقريراً أحصى فيه أعداد ضحايا العدوان السعودي على اليمن، وتناول تفاصيل الأضرار التي تسبّبت فيها الغارات.

التقرير قال بأن العدد الإجمالي للشهداء، وحتى يوم الأربعاء الأول من أبريل الجاري، بلغ قرابة 857 شهيداً، بينهم 160 طفلاً وطفلة دون سنّ الخامسة عشر، وقرابة 32 امرأة، وثلاثة عشر مُسنِّاً.

أما الجرحى، فقد بلغ عددهم 1214 جريحاً، 76 منهم في حالةٍ حرجة، وبينهم 208 أطفال دون سنّ الخامسة عشر، وقرابة 186 امرأة و23 مسنّاً.

وبحسب الإحصائيات الأولية لنتائج وآثار القصف الجوي على المدنيين، خلال فترة العدوان السعودي على اليمن الممتدة من 25 مارس إلى 1 ابريل 2015 م فقد ذكرت مؤسسة بيت الحرية أن ما بين 10 آلاف و 15 ألف أسرة اضطرت للنزوح من المساكن والأحياء والمدن التي طالها القصف أو تضررت منه أو تلقت تهديدات باستهداف تلك الأحياء .

وبلغت المساكن التي تهدّمت وتضرّرت كليا أو جزئيا 936 منزلا منها 17 منزلا تم تدميرها على ساكنيها.

المنشآت والممتلكات المدنية ذات الطابع الخدمي التي طالها القصف او تضررت منه بلغت 74 منشأة تضمن:
– 4 مطارات مدنية
– 4 مصانع عامة وخاصة
– 4 مخازن مواد غذائية وصوامع غِلال
– 12 سوقاً شعبية
– 4 مؤسسات وقنوات إعلامية
– 6 جسور وساحات عامة
– 3 مراكز دفاع مدني
– 8 مرافق أمنية
– 3 طائرات مدنية.

وعبّرت مؤسسة بيت الحرية في بيان لها عن قلقها البالغ إزاء ما يتعرّض له المدنيون والأطفال والنساء والشيوخ من قتل واصاباتٍ وتشريد للأسر وتدمير للمنازل والاحياء والمنشآت والمؤسسات العامة والخاصة، وأشارت إلى أن ما حدث كارثة إنسانية حقيقية.

وقالت إن الجريمة الأخطر هي عملية القصف التي طالت مخازن للأسلحة والذخيرة في مناطق محاطة بالسكان ونقلت عن خبراء عسكريين أن قصف هذه المخازن تمّ بأسلحة تقليدية ومحرمة دوليا .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى