الخليج

محكمة عراقية تقضي بإعدام سعوديين أدينا بـ “الإرهاب”

سجناء العراق

بغداد- البحرين اليوم

أصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية أخيراً حكماً بالإعدام شنقاً على سعودييْن اثنيين، أدينا بتهم تتعلق بالإرهاب، فيما يواجه 3 سعوديين المصير ذاته خلال الأيام المقبلة.

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الثلثاء عن محامي السعوديين في العراق حامد أحمد قوله «إن أحكام الإعدام الصادرة على كل من بتال الحربي وعبدالرحمن القحطاني، تغلب عليها الصبغة السياسية، بسبب الأحداث السياسية المضطربة التي يمر بها العراق».

وأوضح المحامي العراقي المكلف متابعة ملف السعوديين المعتقلين في العراق، “أنه بصدد رفع مذكرة استئناف إلى محكمة التمييز العراقية؛ للنظر في القرار الصادر بحق المتهمين”، متوقعاً أن يصدر الحكم النهائي من محكمة التمييز خلال عام على الأقل.

 وقال  «إن الحربي اعتقل في المرة الأولى عام 2004، بتهمة محاولة اجتياز الحدود من دون تأشيرة، وحكمت عليه السلطات العراقية بالسجن ستة أعوام، قبل أن يطلق سراحه. إلا أن السلطات العراقية أعلنت مطلع 2011 اعتقال 25 شخصاً ممن وصفتهم بأنهم قيادات في تنظيم القاعدة في عملية أمنية بمدينة الموصل العراقية، بينهم السعودي الحربي». في حين تتهم زميله الآخر القحطاني بالتهم ذاتها،

وأفاد أن ثلاثة سعوديين، من أصل ستة آخرين، نُقلوا إلى محكمة عراقية بالقرب من مطار بغداد الدولي؛ “لاستكمال التحقيقات معهم في تهم تتعلق بالإرهاب. ومتوقع أن تصدر في حقهم أحكام بالإعدام قريباً”.

وكانت السلطات العراقية أعدمت سعوديين اثنين على الأقل قبل نحو خمس سنوات، أدينا بالانتماء إلى تنظيم القاعدة.

وفي السجون العراقية نحو 100 سعودي متهمين بقضايا إرهابية، كانت القوات الأميركية ألقت القبض عليهم بين عامي 2003 و2008 لكنها سلمتهم لاحقاً إلى السلطات العراقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى