اوروبا

أمريكيون (ADHRB) تدعو السعودية إلى الإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وإنهاء سياسات الإفلات من العقاب

البحرين اليوم – جنيف

أعربت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين عن قلقها البالغ حيال القمع القاسي والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في كلمة ألقتها ممثلة منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، خلال الحوار التفاعلي الجاري في مجلس حقوق الإنسان، بدورته الـ 45 المنعقدة حاليا في جنيف.

ركّزت المنظمة على انتهاك السعودية للحريات الأساسية وعلى ثقافة الإفلات من العقاب المنتشرة في البلاد، مشيرة إلى اعتقال السلطات في مايو من العام 2018 لعدد من المدافعات عن حقوق المرأة.

وصفت المنظمة هذه الاعتقالات ”ببداية حملة قمع وحشية على حركة حقوق المرأة في المملكة“، لافتة إلى تعرض المعتقلات إلى التعذيب النفسي والجسدي والتحرش الجنسي إضافة إلى قطع اتصالاتهن بعائلاتهن.

أوضحت المنظمة أن خمس ناشطات لايزل قيد الاعتقال. حذّرت المنظمة من أن الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان ستتواصل في السعودية مالم يتم محاسبة المنتهكين. اعتبرت أميركيون أن قضية الصحفي جمال خاشقجي تمثل مثالا واضحا لسياسة الإفلات من العقاب.

فالقضاء السعودي مستمر في ”المحاكاة الساخرة للعدالة“ على حد وصف المقررة الأممية المعنية بالإعدام خارج نطاق القانون جينيس كالامارد. ودعت المنظمة في ختام مداخلتها السلطات السعودية إلى الإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وإنها الإفلات من العقاب, داعية المجلس إلى الانخراط بشكل عاجل مع المملكة للحث على الإصلاحات من أجل تعزيز حقوق الإنسان وتضمن المسائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى