الخليجواشنطن

انتخاب السعودية عضوا في لجنة أممية تُعنى بتعزيز “حقوق المرأة”

من واشنطن-البحرين اليوم

أنتخبت الأممُ المتحدة المملكة العربية السعودية لعضوية لجنة أممية تعنى بتعزيز حقوق المراة والمساواة بين الجنسين.

وصوّتت 47 دولة من مجموع 54 عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لهيئة الأمم المتحدة لصالح عضوية السعودية في لجنة تعنى “بتعزيز حقوق المرأة وتوثيق واقع حياة المراة في جميع انحاء العالم وصياغة المعايير العالمية بشان المساواة بين الجنسية وتمكين المرأة”.

الاقتراع الذي جرى بشكل سرّي في نيويورك؛ شاركت فيه قرابة 20 دولة ديمقراطية، بما في ذلك الولايات المتحدة واستراليا والبرازيل واليابان، و 12 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي هي كل من بلجيكا والجمهورية التشيكية واستونيا وفنلندا وفرنسا والمانيا واليونان وايرلندا وايطاليا والبرتغال والسويد والمملكة المتحدة.

وقالت منظمة “يو ان ووتش” الحقوقية الدولية إن ما لا يقل عن خمس دول أوروبية صوّتت لصالح عضوية السعودية في اللجنة التي تمتد لأربع سنوات بدءاً من العام المقبل.

هذا ووصفت “هيلين نوير” المدير التنفيذي للمنظمة عملية الإنتخاب بـ”السخيفة”.
يذكر أن المملكة العربية السعودية احتلت هذا العام المركز الرابع من بين أسوأ 144 بلدا يتم تصنيفها سنويا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في مجال المساواة بين الجنسين.

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارات، وهي تخضع المرأة لنظام الوصاية الذي يحظر عليها السفر والدراسة والزواج وحتى العلاج أحيانا إلا بعد استحصال موافقة ولي أمرها. وتم اعتقال عدد من السيدات في الآونة الأخيرة بسبب مطالبتهن بحقوقهن الطبيعية، فيما تم تسليم أخريات من الخارج إلى السعودية وسط إدانات حقوقية واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى