المنامة

انتهاء مناورات بين القوات الخاصة المصرية ونظيرتها الخليفية في البحرين الثلاثاء

البحرين اليوم – (خاص، وكالات)

 

أعلنت القوات المسلحة المصرية، يوم أمس الاثنين 23 أبريل 2018، عن بدء فعاليات التدريب المشترك بين الوحدات الخاصة المصرية والقوات الخاصة الخليفية. وجرت المناورة المسماة (خالد بن الوليد 2018) في البحرين، والتي تنتهي اليوم الثلاثاء.

وتحدث بيان للمتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية، العقيد تامر الرفاعي، عن بدء “التدريب المصري البحريني المشترك (خالد بن الوليد 2018)، والذي تنفذه عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية، ويستمر لعدة أيام بمملكة البحرين الشقيقة”، بحسب ما جاء في البيان.

وأضاف بيان المتحدث العسكري المصري أنه تم الإعداد و”التجهيز الجيد” للقوات الخاصة المصرية، قبل التحرك للمشاركة في التدريب، الذي يتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة والفاعليات والمحاضرات النظرية والعملية، لتنسيق الجهود والاستفادة من الخبرات القتالية لكلا الجانبين.

ويرى مراقبون أن المناورات تأتي في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة، خصوصا فيما يتعلق بأزمة الخليج مع قطر، إذ أجرت الأخيرة مناورات أيضا مع عدد من الدول، كما أجرت السعودية مناورات مع الإمارات، وتعد مناورات ما تسمى بـ (خالد بن الوليد 2018)، هي الأقرب لدوحة.

وتتصاعد الأزمة الخليجية منذ حصار قطر في يونيو 2017، وتفتح التحرشات العسكرية والإعلامية خيارات مفتوحة بين الطرفين يخشى أن تصل لعدوان عسكري لوحت به السعودية بشكل غير مباشر أكثر من مرة.

الجدير بالذكر أن القوات الخاصة الخليفية تساهم على نحو أساسي عمليات القمع الجارية في البحرين، وقد تولت قمع المعتصمين في دوار اللؤلؤة عام 2011، وارتكبت مجزرة مروعة بحق المعتصمين السلميين، كما تتولى هذه القوات عمليات اقتحام البيوت واقتياد الناشطين إلى مراكز التعذيب والتحقيق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى