الخليج

إيران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي بسبب مستشار ولي عهد أبوظبي حول هجوم الأهواز الإرهابي

 

البحرين اليوم – (خاص، وكالات)

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، يوم الأحد 23 سبتمبر 2018م، استدعاء القائم بأعمال السفارة الإماراتية في طهران، وأبلغته الخارجية “الاحتجاج الشديد” بسبب التصريحات “اللا مسؤولة والموهنة التي أطلقها المستشار السياسي لولي عهد دولة الإمارات”، في إشارة إلى الإماراتي عبدالله عبدالخالق.

وكان عبدالخالق نشر سلسلة تغريدات احتفى بها بالهجوم في الأهواز، و”بشّر” بتوسع ما وصفها بعمليات “المقاومة الإيرانية” إلى داخل العمق الإيراني.

وأفاد قاسمي بأنّ إيران “وجّهت خلال هذا الاستدعاء انذاراً الي القائم بأعمال السفارة الإماراتية مفاده أنّ الدعم الواضح للإجراءات الإرهابية من جانب أفراد ينتسبون الي جهات رسمية إماراتية يعود بالمسؤولية علي حكومة هذا البلد”.

وكان المرشد الإيراني السيد علي خامنئي أكد بأن الهجوم مرتبط “بحلفاء” الولايات المتحدة “في المنطقة”، وأمر قوات الأمن بالوصول إلى “المجرمين” وراء الهجوم في أقرب وقت وتقديمهم للمحاكمة.

وقال خامنئي في بيان على موقعه على الإنترنت “هذه الجريمة استمرار لمؤامرات دول المنطقة وهي دمى (في أيدي) الولايات المتحدة. وهدف تلك الدول هو انعدام الأمن في بلدنا العزيز”.

 وعدا الكويت وقطر وعُمان، لم تذع كل من الإمارات والبحرين والسعودية بيانات تعزية رسمية جراء الحادث الإرهابي، وهو ما اعتبره مراقبون “استمرارا في المسار المعلن لهذه الدول الثلاث في المواجهة ضد إيران”.
وكان مسؤولون ونواب موالون من البحرين والسعودية شاركوا في مؤتمرات نظمتها جماعات مسلحة إيرانية في أوروبا، تخللتها دعوات صريحة للعمل العسكري داخل إيران، كما أيد مسؤولون سعوديون وخليفيون العمل على “إسقاط النظام الإيراني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى