سجن جوالمنامة

ائتلاف ١٤ فبراير ينشر كتابا يوثق قضية “متهمي المعامير” المنسية في السجون الخليفية

 

المنامة – البحرين اليوم

نشر إئتلاف الرابع عشر من فبراير – من القوى الثورية المعارضة في البحرين – كتاباً توثيقيا حول قضية معتقلي المعامير المعتقلين منذ العام ٢٠٠٩م بتهمة مزعومة تتعلق بقتل وافد باكستاني، والذين حُكم عليهم بالمؤبد والسجن ١٥ سنة.

الكتاب الذي نشره الإئتلاف تزامناً مع فعاليات يوم الأسير البحراني، حمل عنوان: “متهمو المعامير: القضية المنسية في الأقبية المظلمة”، وتناول فيه تفاصيل اعتقال المتهمين السبعة، وظروف التعذيب التي تعرضوا لها وإجبارهم على التوقيع على اعترافات كاذبة في الاتهامات المنسوبة إليهم. كما يتوقف الكتاب عند الدلائل التي تُثبت بطلان الاتهامات المنسوبة إليهم، وإثبات الشهود في المحكمة بأن المتهمين كانوا في أماكن أخرى وقت وقوع الحادثة.

وترتبط الحادثة بالاحتجاجات التي عمت البلاد في مارس ٢٠٠٩م بعد اعتقال القوات الخليفية لأمين عام حركة (حق) الأستاذ حسن مشيمع ونائبه الدكتور عبد الجليل السنكيس، حيث خرج المواطنون في مناطق البلاد منددين بالاعتقالات ودعوا إلى إطلاق سراح المعتقلين، وبينها بلدة المعامير التي شهدت تظاهرة في ٧ مارس من ذلك العام، واجهتها القوات بالقمع وملاحقة المتظاهرين، ليُسمع في مساء ذلك اليوم دويّ انفجار لم يُعرَف في حينه سببه أو مكانه.

بعد ٣ أيام تم اعتقال المواطن أحمد أبو سرة، وحسين حمزة سرحان، وأحمد علي السعيد. ورفض أبو سرة الاعتراف بالاتهامات الباطلة التي وُجهت إليه وأكد بأنه كان يحاول إنقاذ الباكستاني شيخ محمد رياض وإخراجه من سيارته التي كانت تحترق، وأفرج عنه بعد ٣ أسابيع.

واستمر بعد ذلك مسلسل الاعتقالات، وتم اقتياد كلّ من صادق جعفر، وعيسى علي سرحان، وكميل حسين المنامي، والأخوين محمد وجاسم حسن عيسى.

ويتطرق الكتاب إلى مراحل التحقيق والمحاكمة التي تعرض لها المتهمون، ونكث الوعد بالإفراج عنهم بعد انطلاق ثورة ١٤ فبراير ٢٠١١م، وقد أيدت محكمة الإستئناف الخليفية في ديسمبر ٢٠١١م حكم المؤبد بحق ٥ من المتهمين وخفضت حكم اثنين إلى ١٥ سنة.

  • (لتحميل الكتاب من هنا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى