الخليج

اجتماع للمعارضة السورية السياسية والمسلحة في الرياض.. وإيران تحذر

السعودية وجهت دعوة لجيش الإسلام لحضور اجتماعات الرياض.
السعودية وجهت دعوة لجيش الإسلام لحضور اجتماعات الرياض.

الرياض- البحرين اليوم

تعقد أطراف واسعة من المعارضة السورية السياسية والمسلحة اجتماعات في الرياض يوم الثلثاء المقبل وتستمر يومين، في خطوة تهدف منها السعودية إلى تقوية موقفها المطالب بإزاحة الرئيس بشار الأسد، قبل عقد محادثات السلام بشأن سوريا المقرر عقدها في فينا نهاية الشهر الجاري.

وقالت وكالات أنباء إن السعودية وجهت الدعوة إلى 65 شخصية معارضة، وذكرت بعض المصادر أن الرياض كانت وجهت الدعوة إلى وحدات الحماية الشعبية الكردية المقاتلة، إلا أنها تراجعت بعد اعتراضات من تركيا وبعض الجماعات المسلحة السورية.

وكان لافتاً أن السعودية وجهت الدعوة إلى جيش الإسلام، وهو يعد من أبرز الجماعات المسلحة الأكثر قوة في سوريا، لكنه متحالف مع تنظيم جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة.

ونقلت عن وكالة رويترز عن أحد مقاتلي “جيش الإسلام” اليوم الأحد تأكيده إنهم تلقوا دعوة لحضور اجتماعات الرياض، لكنه لم يؤكد إذا ما كانت الجماعة ستشارك في الاجتماعات أم لا.

وكانت إيران، حذرت الخميس الماضي من خطورة “الاجتماعات للمعارضة المسلحة المزمع عقدها في الرياض”.

ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن نائب وزير الخارجية الإيراني حسن أمير عبداللهيان قوله “إن اجتماع شخصيات للمعارضة السورية فى الرياض سيؤدى إلى فشل محادثات السلام السورية بين دول كبرى فى الغرب والشرق الأوسط.

وأضاف: “محادثات السلام فرصة للتوصل إلى حل سياسى لإنهاء الحرب فى سوريا، مثل هذه الاجتماعات فى الرياض تهدف إلى الإضرار بمحادثات فيينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى