المنامة

استدعاء الحقوقي عبدالنبي العكري والصحافي فيصل هيات للتحقيق يوم الأحد قبل أيام من انعقاد مجلس حقوق الإنسان

 

المنامة – البحرين اليوم

تلقى الناشط الحقوقي المعروف عبدالنبي العكري استدعاءا من قبل الإدارة العامة للتحقيقات الجنائية اليوم السبت ٩ سبتمبر ٢٠١٧م، كما تلقى الصحافي فيصل هيات استدعاءا آخر وذلك في ظل موجة متجددة من الاستدعاءات ومنع من السفر طالت الأسبوع الماضي نشطاء حقوقيين.

وسبق للسلطات استدعاء العكري في وقت سابق ومُنع من السفر عدة مرات، كما أن هيات معتقل سابق وضحية تعذيب وتعرض للاعتقال للمرة الثانية في أكتوبر من العام الماضي بعد نشره رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية الخليفي كشف فيها ما تعرض له من تعذيب في اعتقاله الأول في العام ٢٠١١م.

وقال ناشطون بأن الموجة الجديدة تأتي قبيل بدء اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

وذكرت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بأن الحكومة الخليفية أطلقت “حملة جديدة من الأعمال الانتقامية ضد الجهات الفاعلة في المجتمع المدني البحراني قبيل إنعقاد الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، المقرر أن تبدأ يوم الاثنين ١١ سبتمبر ٢٠١٧م”.

وأوضحت المنظمة في بيان سابق بأن الحكومة تستعمل حظر السفر والاستدعاء لمنع الناشطين من المشاركة في الفعاليات الدولية، وقد أخضعت الحكومة في أبريل الماضي ما لا يقل عن ٣٢ ناشطا مدنيا للاستدعاء والتحقيق وحظر السفر قبيل الإستعراض الدوري الشامل للبحرين الذي بدأ في الأول من مايو الماضي. وذكرت المنظمة أن ذلك أدى إلى انخفاض “عدد الفاعلين المستقلين في المجتمع المدني البحراني القادرين على مغادرة البلاد لحضور الاستعراض الدوري الشامل من ٤٧ عام ٢٠١٢ إلى ثلاثة في عام ٢٠١٧”.

وذكرت مصادر حقوقية بأن أكثر من ١٠٠ ناشط في البحرين فُرض عليهم منع السفر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى