الخليج

الأمم المتحدة تعلن وقف النار في اليمن في 10 أبريل وانطلاق مفاوضات بالكويت في 18 منه

150518124005_yemen_un_envoy_iv_640x360_bbc_nocredit

نيويورك – البحرين اليوم

 

أعلن وسيط الأمم المتحدة في اليمن، اسماعيل ولد شيخ أحمد، اليوم الأربعاء 23 مارس، وقفا لإطلاق النار في كل أنحاء البلاد في العاشر من ابريل، واستئناف مفاوضات السلام في 18 منه في الكويت.

وصرّح الوسيط الأممي لصحافيين في نيويورك أن “أطراف النزاع وافقوا على وقف الأعمال القتالية في كل أنحاء البلاد اعتبارا من منتصف ليل العاشر من أبريل قبل جولة مفاوضات سلام جديدة ستجري في 18 أبريل في الكويت”.
وقد فشلت المفاوضات السابقة التي رعتها الأمم المتحدة بين حركة أنصار الله والطرق اليمني الموالي للسعودية، في تحقيق اختراق، في حين تعرض وقف لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 15 ديمسبر للانتهاك مرارا وتكرارا.
كما أعلنت قوات التحالف السعودي انتهاء الهدنة في 2 يناير.

والشهر الماضي، حذر مبعوث الأمم المتحدة من أن “الأطراف المتحاربين لم يتمكنوا من الاتفاق على شروط جولة جديدة من محادثات السلام”، لكن يبدو أنه تم تجاوز تلك الانقسامات.

وأضاف شيخ أحمد أن “الهدف هو التوصل إلى الاتفاق الذي سيضع حدا للنزاع والسماح باستئناف حوار سياسي شامل”، موضحا أنه أجرى محادثات مكثفة مع الحكومة التابعة للرياض، وأنصار الله.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة عن أمله في أن يسمح وقف الأعمال القتالية بالوصول الآمن، وبدون عوائق، للمساعدات الإنسانية لملايين اليمنيين.

ويُواجه العدوان السعودي على اليمن، الذي بدأ قبل عام، انتقادات بسبب سقوط ضحايا مدنيين.

وقد أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق الشهر الحالي أن الغارات التي تقودها السعودية مسؤولة عن الغالبية العظمى من نحو 3200 قتيل من المدنيين في حرب اليمن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى