اوروبا

الأمم المتحدة تكشف عن رسالة 6 خبراء وجهت للسلطات الخليفية عن الانتهاكات التي تعرض لها الرمز الحقوقي عبد الهادي الخواجة

البحرين اليوم-جنيف

كشفت الأمم المتحدة عن رسالة وجهها 6 من المقررين الخاصين في فبراير الماضي إلى السلطات الخليفية عن الانتهاكات التي يتعرض له المدافع عن حقوق الإنسان الأستاذ عبد الهادي الخواجة.

ووقع الرسالة المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، مجموعة العاملين في قضايا الاعتقال التعسفي، مكافحة الإرهاب، حرية التعبير والتجمع على الرسالة التي طالبت السلطات الخليفية تزويدهم بمعلومات عن الخدمات القانونية التي حصل عليها الخواجة، وعن متابعة التوصيات التي قدمها الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي.

وأعرب الموقعون على الرسالة التي تم نشرها يوم أمس الأربعاء 3 مايو، عن قلقهم من الانتهاكات التي تعرض لها الخواجة في السجون الخليفية من تعذيب وسوء معاملة وظروف متردية، متسائلين عما إذا كانت السلطات قد فتحت تحقيقا حول تلك الانتهاكات.

ودعا الخبراء في ختام رسالتهم الى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوقف الانتهاكات المرتكبة بحق المعتقل عبد الهادي ومنع تكرارها، وضمان محاسبة المسؤولين عنها.
ويبدو أن نشر الرسالة جاء بعد مهلة شهرين منحها المقررون إلى السلطات الخليفية للرد على تساؤلاتهم، في ظل استمرار التضييق على الخواجة وغيره من الرموز وحرمانهم من أبسط الحقوق مثل توفير العلاج اللازم.

والخواجة هو أبرز رمز حقوقي في البحرين، وكان مندوبا لمنظمة الخط الأمامي في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو من المؤسسين لمركز البحرين لحقوق الإنسان الذي حلته السلطات الخليفية في العام 2004.

واعتقل الخواجة وهو بحراني يحمل الجنسية الدنماركية في أبريل من العام 2011 وحكم عليه بالسجن المؤبد لدوره في مساندة قضايا حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى