واشنطن

الأمم المتحدة تنفي وجود أدلة على تصنيع إيران للصاروخين اللذين ضربا السعودية

من نيويورك-البحرين اليوم

نفى نائب المتحدث باسم هيئة الأمم المتحدة وجود أدلة على أن الصاروخين اللذين أطلقتهما حركة أنصار الله اليمنية على السعودية مؤخرا؛ من صنع إيران.

وأكد فرحان حق في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك الخميس(14 ديسمبر 2017) على غياب أي أدلة قاطعة تحدد مصدر صنع الصاروخين اللذين تم إطلاقهما سابقا على السعودية من اليمن، وذلك خلافا لما أعلنته الولايات المتحدة والسعودية.

ولفت فرحان إلى أن التقرير الذي قدمه الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن الدولي هو نصف سنوي، بشأن مدى تنفيذ قرار المجلس رقم 2231 المتعلق ببرنامج طهران النووي.

وأوضح فرحان أن التقرير يقدم تحليلا بشأن الصواريخ التي تم إطلاقها من اليمن على السعودية، مؤكدا عدم وجود أدلة قاطعة تحدد مصدر صنع تلك الصواريخ.

ويتناقض هذا الموقف الأممي مع تصريحات متزامنة للمندوبة الأمريكية الدائمة لدى المنظمة الدولية، نيكي هايلي، خلال مؤتمر صحفي عقدته في واشنطن مساء الخميس وادعت فيه إن الصاروخين صُنعا في إيران.

وكان غوتيريش أشار في تقريره، إلى إن مجموعة من الخبراء التابعين للمنظمة الدولية سافروا بالفعل إلى السعودية لفحص حطام الصاروخين.

يذكر أن السعودية تعرضت يومي 22 يوليو و4 نوفمبر الماضيين لهجومين صاروخين من قبل حركة انصار الله ردّا على العدوان السعودية المتواصل على اليمن منذ قرابة الثلاثة أعوام، وادعت الرياض أن الصاروخين تم تصنيعهما في إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى