غير مصنف

الجبير يعتبر “تدويل المشاعر المقدسة” إعلان حرب على السعودية.. وناشطون: “بدون الحرمين لا قيمة لآل سعود ولوهابيتهم”

 

البحرين اليوم – (خاص)

وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مطلب دولة قطر بتدويل “المشاعر المقدسة” في مكة المكرمة؛ بأنه “إعلان حرب” على السعودية.

وقال الجبير أمس الأحد ٣٠ يوليو ٢٠١٧م بأن الطلب القطري المذكور هو “عدواني وإعلان حرب ضد السعودية”، وادعى بأن نظامه يحتفظ “بحق الرد على أي طرف يعمل في مجال تدويل المشاعر المقدسة”.

في المقابل، نفت الدوحة صدور دعوة رسمية من جانبها بهذا الخصوص، وقال وزير خارجيتها محمد آل ثاني بأن ما يُثار ضد قطر بهذا الخصوص هو “فبركات إعلامية واختراع قصص من لا شيء”.

وكانت قطر اتهمت النظام السعودي بتسييس الحج، ورفعت أول أمس السبت خطابا إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة عبرت فيه عن قلقها بشأن العقبات التي يواجهها مواطنوها الراغبين في أداء الحج هذا العام.

وقال الباحث السياسي حمزة الحسن بأن سبب اعتبار آل سعود “تدويل الحرمين الشريفين” إعلان حرب عليهم؛ هو لكونهم “بدون الحرمين والحجاز لا قيمة دينية لهم ولوهابيتهم في العالم الإسلامي”.

وذكرت الأكاديمية المعارضة مضاوي الرشيد بأن النظام السعودي “لا يمكن أن يتحكم بفريضة الحج” لأنه “نظام قمعي أحادي”، وأضافت بأنه “لو أن الدول الإسلامية تحترم نفسها لن تقبل بأن يتحكم النظام السعودي بالحج: منْ يحج وكيف يحج وأي طريق يسلك”.

 

وقال وزراء خارجية الدول الأربع يوم الأحد إنهم مستعدون للحوار مع قطر إذا أبدت استعدادها للتعامل مع هذه الطلبات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى