واشنطن

الخارجية الأمريكية: السعودية فشلت في تقديم الأدلة على إدعاءاتها ضد قطر

من واشنطن-البحرين اليوم

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “هيثر نويرت” أن السعودية فشلت في تقديم التفاصيل حول ادعاءاتها التي ساقتها ضد قطر.

وقالت نويرت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم الثلاثاء (20 يونيو 2017) ” اليوم وبعد مرور اسبوعين على فرض الحصار فإن دول الخليج لم تكشف عن تفاصيل ادعاءاتها ضد قطر”، مضيفة: “كلما مرّ الوقت كلما ازداد الشك حول الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين”.

وكشفت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية عن المساعي التي بذلها وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون منذ اندلاع الأزمة بين قطر والسعودية وحلفاؤها في الخامس من شهر يونيو الجاري، مشيرة إلى إجرائه لأكثر من عشرين اتصال وإجتماع مع جهات فاعلة اقليمية ودولية منذ اندلاع الأزمة.

وشكّكت نويرت في ادعاءات السعودية حول دعم قطر للإرهاب قائلة “هل كانت تلك الإجراءات حقا استجابة لمخاوفهم بشأن دعم دولة قطر المزعوم للإرهاب، أم أنها كانت نتيجة للخلافات والتوترات التي التي طال أمدها بين دول مجلس التعاون الخليجي؟”

ودعت الناطقة باسم الخارجية جميع الأطراف إلى التركيز على الهدف الأساسي وهو مكافحة الإرهاب.

هذا ورفضت نويرت الإفصاح عن موقفها من قائمة المطالب السعودية من قطر وعما إذا كانت معقولة أم لا، مؤكدة على اعتقاد بلادها بإمكانية الحل السلمي للأزمة ودون أي وساطة من الولايات المتحدة. كما أنها رفضت تصنيف قطر كدولة داعمة للإرهاب، مؤكدة على أن الدول “لديها الكثير مما تفعله لمكافحة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى