الخليج

“الرأي الكويتية” تكشف عن فشل مبادرة كويتية “جديدة” لحل الأزمة الخليجية

مصادر خليجية : أمير قطر مستعد للجلوس وحل الأزمة دون شروط مسبقة

البحرين اليوم – (خاص،وكالات)

 

كشفت صحيفة «الراي» الكويتية من مصادر وصفتها بـ ” ديبلوماسية خليجية ” ان رسالة أمير قطر تميم بن حمد قد أرسلها إلى أمير الكويت صباح الأحمد تضمنت الموافقة على حضور أي اجتماع يدعو إليه لتنقية الصف الخليجي من الخلافات وإيجاد حلول للأزمة بين قطر والدول المقاطعة التي تجاوزت السنة الأولى من عمرها الآن، بحسب تعبير الصحيفة.

وتقول الصحيفة  أن أمير الكويت كان أرسل إلى قادة دول الخليج قبل فترة رسائل تمنت الخروج بحلول من داخل البيت الخليجي للأزمة وتضمنت – حسب مصادر ديبلوماسية – «الرؤية الكويتية المعروفة حول ضرورة رصّ الصفوف في مواجهة التحديات، وضرورة الالتقاء وطرح كل المواضيع الخلافية في إطار من الصراحة والشفافية ووضع إجابات، مع ضمانات للتنفيذ». وكانت المصادر الخاصة بـ “الرأي” رأت قبل نحو اسبوعين أن «التحرك الكويتي الأخير لرأب الصدع بين دول الخليج لم ينجح في فتح كوة في جدار الأزمة».

وكشفت ذات المصادر للصحيفة الكويتية قبل نحو اسبوعين ان “التحرك الكويتي هدف إلى أن تكون المبادرة بيد الدول الخليجية لا بيد الولايات المتحدة أو غيرها من الدول الغربية الصديقة”.

يذكر أن السعودية اختلقت أزمة مع الدوحة، وقادت ثلاث دول لحصار قطر وشن حرب إعلامية ضدها وهي (البحرين والإمارات ومصر)، وفرضت شروطاً لحل الأزمة، لكن الجانب القطري اعتبر الشروط السعودية تمس السيادة كما صرح بذلك وزير الخارجية القطري أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى