الخليج

الرئيس الإيراني يشن هجوما واسعا على السعودية.. ويؤكد استمرار طهران في دعم “المظلومين”: شئتم أم أبيتم

 

طهران – البحرين اليوم

شنّ الرئيس الإيراني حسن روحاني هجوماً على السعودية وحمّلها مسؤولية تأزم الوضع الإقليمي وما يحدث في اليمن من جرائم، إضافة إلى تدخلها “السافر” في لبنان عبر إجبار رئيس الحكومة سعد الحريري على الاستقالة، كما أكد استمرار بلاده في سياساتها الخارجية ودعم “المظلومين”، بحسب تعبيره.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني أمس الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧م، حذّر روحاني من “الظروف الحساسة” في المنطقة، وأكد بأن وجود “القوى الأجنبية” في المنطقة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لن يساعد على استقرار “الوضع الإقليمي”، مشددا على أن هذه القوى تقف وراء التصعيد من خلال صفقات بيع السلاح “واللعب بأسعار النفط”.

وهاجم روحاني الملك السعودي سلمان – من غير أن يسمّه – بسبب استمرار الحرب على اليمن وما خلفته من كارثة إنسانية هي الأكبر في العالم اليوم، وقال: “بأي حق تقوم دولة مسلمة تطلق علي نفسها لقب خادم الحرمين الشريفين، بفرض الضغوط على الشعب اليمني بينما لا تبدي أي ندم او أسف لذلك، بل تواصل ممارسة الجرائم؟”، منتقدا الموقف الأممي إزاء هذه الحرب، وقال بأن الأمم المتحدة التزمت الصمت “دون أن تعلن أي موقف حاسم وملزم”، فضلا عن الدعم المباشر لدول غربية لهذه الحرب السعودية.

وبشأن إجبار السعودية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة، خاطب روحاني السعودية بقوله: “منْ أنتم؟ وعلى أي قوّة تستندون في تدخلاتكم هذه؟ ولأي مدى تتصورون أن المال قادر علي الاستمرار في تأثيره على أوضاع البلدان؟!”، وأكد بأن تدخلات السعودية، ومن غير أن يذكر اسمها صراحة، تشير “إلى افتقار الأشخاص الذين يتولون الحكم فيها إلى النضوج”.

وتحدى روحاني الضغوط والتحديات التي توجه إيران بسبب دعمها “للمظلومين”، وقال بأن بلاده ستواصل هذه السياسة مهما كان، مضيفا “شئتم ام ابيتم! وسنكون خصما للظالم وعونا للمظلوم”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى