الخليج

الروائي السعودي زياد السالم يصف عبدالله الغذامي بـ”راقص سيرك”: لست مثله ألتقط الفتات من ولائم السلاطين

 

الرياض – البحرين اليوم

شنّ الروائي السعودي زياد السالم هجوماً على الكاتب السعودي عبد الله الغذامي ووصفه بـ”راقص سيرك”، في إشارة إلى مواقفه “التهريجية” العامة.

وامتنع زياد السالم عن تلبية دعوة لحضور لقاء جمع أدباء ومثقفين مع نائب أمير منطقة الجوف السعودية، عبد العزيز فهد، وعلل ذلك بدعم رغبته في “الحوارات الواسعة التي تجمع أكثر من عشرة أشخاص”، وأضاف “الموارد التي تكثر فيها الدلاء وتختلط، أنا أتجنبها”.

وقال السالم بأنه ليس راقص سيرك مثل الغذامي “أو الكاتب الرخيص محمد عبداللطيف الشيخ أو السريحي، كي ألتقط الفتات من ولائم السلاطين”.

ويُنظر إلى عبد الله الغذامي باعتباره من أبرز المثقفين في الخليج، واشتغل على مشروع “النقد الثقافي”، ولكنه اتجه إلى موالاة آل سعود في سياساتهم التدميرية في الداخل والخارج، والتحق بالقاموس التكفيري في مواجهة ما يُعرف بمحور المقاومة. كما كتب يوم أمس الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠١٧ تغريدات حرّض فيها القوات السعودية على تدمير بلدة العوامية تحت اسم الله والوطن.

والسالم مثقف معروف بمواقفه الجريئة، ومنها تأكيده بأنه “لا وجود للوطن إلا إذا تحقق فضاء الحرية”، وهو يرى ضرورة وجود “مثقف جذري” في الواقع العربي، كما يرى أن معظم المحللين السياسيين في العالم العربي هم “أبواق الطغاة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى