الخليج

السعودية: إعدام 93 شخصاً خلال 6 أشهر.. وتوصية باستخدام “الحقنة” و”الغاز” بديلان للسيف

 

تنفيذ قصاص في السعودية

الرياض- البحرين اليوم

أعلنت السعودية اليوم الثلثاء إعدام مواطنين اثنيين اليوم في مدينة أبها جنوب البلاد “لإدانتهما بقتل شخصين آخرين”، إضافة إلى إعدام مواطن سوري في الجبيل في المنطقة الشرقية “لتورطه بتهريب حبوب مخدرة”، وبهذا يرتفع عدد من إعدموا في المملكة منذ مطلع 2015 إلى 93 شخصاً على الأقل.

وكانت منظمة هيومن رايتس واتش أصدرت تقريراً  في الأول من الشهر الجاري انتقدت فيه ما اسمته “ارتفاع معدلات الإعدام إلى درجة غير مسبوقة في السعودية”.

وأشارت إلى أن السلطات السعودية “نفذت بالفعل 90 حكماً بالإعدام منذ بداية 2015  (حتى الأول من يونيو)، وهو ما يزيد على الأحكام الـ 88 التي تم تنفيذها في عام 2014 كله. وكان 41 من التسعين الذين تم إعدامهم منذ بداية 2015 قد أدينوا في جرائم خالية من العنف تتعلق بالمخدرات”.

وكانت مجلة النيوزويك قالت العام الماضي إن السعودية من أزمة قلة “السيافين” وهم منفذو الإعدامات باستخدام السيف، وبالفعل أعلنت وزارة الخدمة المدنية على موقعها الرسمي قبل نحو شهر عن “وظائف سيافيين” وهو ما أحدث ضجة واسعة وصل مداها إلى وسائل إعلام عالمية.

ونشرت صحيفة مكة أول من أمس الأحد دراسة للباحث سليمان التويجري في جامعة نايف للعلوم الأمنية في الرياض “توصي باستخدام الحقنة أو الغاز بديلاً للسيف”.

وأعدمت السلطات السعودية الشهر الماضي مواطنتين إندونسيتين بـ “الرصاص”، لإدانة إحداهما بنحر طفلة، والثانية بقتل مخدومتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى