الخليج

السلطات السعودية تواصل تسييس الحج وتمنع قطريين من تأدية مناسك العمرة

من الرياض-البحرين اليوم

أكدت صحيفة قطرية وحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي أن السلطات السعودية منعت المعتمرين القطريين من أداء مناسك العمرة وزيارة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة.

وقالت صحيفة “الراية” القطرية الخميس(4 يناير 2018) إن السعودية تتخذ إجراءات تعسفية ضد الحجاج القطريين الذين يزورون مكة.

ومن جانبها لفتت فضائية الجزيرة المملوكة للعائلة الحاكمة في قطر إلى أن المواطنين القطريين يواجهون صعوبة في أداء مناسك الحج والعمرة في السعودية في خضم النزاع الدبلوماسي المستمر بين قطر والسعودية وحلفائها، والذي بدأ في يونيو من العام الماضي، حيث قطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وفرضت الحصار البري والبحري والجوي عليها.

وتتهم الدول الأربع قطر بتمويل مجموعات “متطرفة”، وبالتقارب مع إيران، وهي الاتهامات التي ينكرها القطريون بشدة.

ووفقا لصحيفة “الراية”، قامت السلطات السعودية بترحيل مجموعة من 20 مواطنا قطريا من مطار جدة إلى الكويت الأسبوع الماضي، بعد يومين من الاحتجاز في المطار بينما كانوا في طريقهم لأداء العمرة.

واكد أحد القطريين رواية “الراية” على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” وقال محمد بن حميد المهندي، في تغريدة له “كنت أعتزم أداء العمرة لكن السلطات السعودية منعتني”.

واعتبرت الصحيفة أن التصرفات المزعومة لم تكن “مقبولة دينيا او معنويا ولا ينبغي التسامح معها”، مضيفة أن الحادث يمثل “استمرارا لتسييس الطقوس الدينية”.

ومما يجدر ذكره أن السعودية منعت وللسنة الثالثة على التوالي الحجاج المنتمين إلى فئة “البدون” من الكويت من الحج، وكذلك المعتمرين الليبيين من المعارضين لقائد الجيش خليفه حفتر حيث ألقت السلطات السعودية القبض على اأثنين منهم خلال أدائهما مناسك العمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى