الخليجاوروباواشنطن

العفو وهيومن رايتس ووتش: السعودية استخدمت صاروخا بريطانيا في قصف مصنع باليمن

download

البحرين اليوم – (خاص)

أعلنت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتش ووتش في بيان الأربعاء، ٢٥ نوفمبر، أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن؛ استخدم صاروخ كروز بريطاني الصنع في غارة جوية شنها مؤخرا على مصنع للسيراميك في البلاد.

وأشارت هاتان المنظمتان المدافعتان عن حقوق الانسان في نتائج تحقيق مشترك، إلى أن التحالف السعودي أطلق في 23 سبتمبر صاروخ كروز على مصنع ردفان للسيراميك في قرية متنة في محافظة صنعاء، ما أسفر عن مقتل شخص.

وأضاف البيان أن هذا الأمر لا يتطابق مع تأكيدات لندن التي تقول إن “استخدام قوات التحالف (…) لعتاد عسكري بريطاني يتوافق مع القانون الإنساني الدولي، وأن المملكة المتحدة تراقب بحرص فائق احترام” هذا القانون.

وإذ أعربتا عن استيائهما لعدم وجود “تحقيق موثوق”، حثت المنظمتان غير الحكوميتان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند على الطلب “بشكل طارئ من التحالف القيام بتحقيق موثوق في هذه الغارة بالإضافة إلى غارات أخرى يبدو أنها انتهكت قوانين الحرب”، بحسب ما أعلنت مستشارة الأزمات في منظمة العفو الدولية لمى فقيه.

من جهته، اعتبر مدير هيومن رايتس ووتش في بريطانيا ديفيد ميفام أن “النتائج التي كشف عنها مؤخرا تُظهر أن السياسة البريطانية مخادعة وغير فعالة”، لافتا إلى أن على لندن “تعليق مبيعات الذخيرة الجوية لأعضاء التحالف في انتظار إجراء تحقيق شامل في هذه المسألة”.

ومنذ تدخل العدوان السعودي في مارس أسفر النزاع في اليمن عن سقوط أكثر من 5700 قتيل بينهم حوالى 2700 مدني بحسب وكالات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى