اوروبا

“الفاينشال تايمز”: أميركا ستمنع السعودية وتركيا من التدخل بريا في سوريا

دبابة تركية على الحدود مع سوريا. أرشيفية.
دبابة تركية على الحدود مع سوريا. أرشيفية.

لندن- البحرين اليوم

قالت صحيفة الفايننشال تايمز في تقرير نشرته اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تسعى إلى لجم محاولة حليفتيها، السعودية وتركيا، التدخل عسكرياً في سوريا، إذا فشل وقف لاطلاق النار مقرر اليوم الجمعة في وقف الحرب الأهلية الدموية في سوريا.

 وأضاف التقرير الذي نشره بالعربية موقع البي بي سي “أن إدارة أوباما والقوى الغربية الأخرى تخشى من أن التدخل العسكري المباشر قد يؤدي إلى تصعيد للصراع وإلى صدام خطر مع روسيا”، وفقاً لما ترجمة نقله موقع البي بي سي عربي اليوم الجمعة.

ولاحظ “أن أنقرة والرياض تخشيان بشدة من العمل دون موافقة أمريكية، لكنهما غاضبتان مما ترياه فشلا أمريكيا في اتخاذ موقف أكثر قوة ضد حملة موسكو العسكرية لدعم نظام بشار الأسد”.

وتنقل “الفاينشال تايمز” عن دبلوماسيين غربيين رفيعين قولهما” إن تركيا تريد خلق منطقة محايدة على امتداد حدودها مع سوريا تمتد الى عدة كيلومترات في العمق”السوري، بما يسمح لأنقرة بمراقبة توسع الميلشيات الكردية، التي تشكل هم تركيا الأساسي في سوريا”.

ويوضح تقرير الصحيفة أن مثل هذا الخطوة “ستعطي مساحة محتملة للمعارضة السورية المعتدلة للتنفس جنوبا، على الرغم من الضربات الجوية لروسيا والقوات التابعة للرئيس الأسد.

وتقول الصحيفة “إنه بالنسبة لحلف شمال الأطلسي، الناتو، يبدو قيام أحدى الدول الأعضاء فيه بنشر قوات في منطقة محتقنة تنتشر فيها قوات روسية أمرا مقلقاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى