اوروبا

القيادي المعارض سعيد الشهابي: تدويل الحج “ضرورة”.. وليس من حق آل سعود التفرُّد بإدارة الحرمين

 

البحرين اليوم – (خاص)

أيّد القيادي في المعارضة البحرانية الدكتور سعيد الشهابي المطلب الإسلامي بـ”تدويل الحج” من خلال إشراك الدول الإسلامية في إدارة موسم الحج والشعائر الإسلامية في مكة المكرمة.

وقال الشهابي بأن آل سعود “يسعون لفرض الهيمنة على المسلمين قاطبة، انطلاقا من الحج”، وهو ما يجعل “تدول تلك العبادة ضرورةً” بحسب الشهابي الذي شدد على عدم أحقية آل سعود في “التفرُّد” في إدارة الحرمين الشريفين.

واستهجن رد الفعل السعودي على هذه المطالبات، ومنها موقف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي اعتبر ذلك “إعلانا للحرب”، وقال الشهابي بأن ذلك يشير إلى “عقلية الاستبداد التي تستصغر الآخرين بصلافة”، بحسب قوله.

 

من جهة أخرى، ندد الشهابي بـ”الحرب السعودية على المنطقة الشرقية”، ولاسيما “تجريف العوامية”، واعتبر ما يجري في البلدة منذ أيام بأنه “جريمة ضد الإنسانية” و”إبادة شرسة وتغيير للهوية”، و”تُضاف إلى ملف السعوديين الأسود”.

وقال ناشطون بأن القوات السعودية تُجبر الأهالي في العوامية على الخروج قسرا من البلدة تحت وابل الرشاشات الثقيلة، في ظل “تجريف المنازل، وقتل الناس في الشوارع”.

ورأى الشهابي بأن هذه الجرائم في العوامية “استكمال لمشروع قوى الثورة المضادة المدعومة من إسرائيل والغرب، وامتداد للجرائم السعودية والخليفية بالبحرين”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى