واشنطن

الكونغرس الأمريكي يثير القلق حول قضيتي الرمز الخواجة والسنكيس في اليوم العالمي للديمقراطية!

البحرين اليوم- واشنطن

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للديمقراطية، أعربت لجنة “توم لانتوس لحقوق الإنسان” في مجلس النواب الأمريكي عن قلقها العميق بشأن حالة حقوق الإنسان في البحرين.

وأشارت اللجنة في تصريحات عبر حسابها على منصة “إكس”، الاثنين 18 سبتمبر، إلى أن هذا العام يمثل العام السابع عشر على التوالي لتراجع الحريات في العالم، حيث أظهرت إحصائياتها أن أكثر من 20% من الحالات المسجلة في مشروع الدفاع عن الحريات تتعلق بأفراد مسجونين بسبب نشاطهم المؤيد للديمقراطية.

وأبدت اللجنة قلقها بشكل خاص بشأن حالة الناشط  البحراني – الدنماركي الحقوقي المعتقل الرمز عبد الهادي الخواجة الذي أعلن دخوله في الإضراب عن الطعام احتجاجًا على حرمان السلطات الخليفية الخواجة من تلقي العلاج اللازم، ووصفت حالته بأنها حرجة. كما أشارت إلى أن ابنته الناشطة مريم الخواجة مُنعت يوم الجمعة الماضي من دخولها البحرين بعد محاولتها بالعودة للبلاد من أجل الضغط على الحكومة الخليفية لإطلاق سراح والدها الرمز الخواجة.

وفيما يتعلق بالمعتقل الرمز الدكتور عبد الجليل السنكيس، المحكوم بالسجن المؤبد، أكدت اللجنة أنه قد أمضى أكثر من عامين مضربًا عن الطعام احتجاجًا على مصادرة أعماله المكتوبة وسوء المعاملة. ودعت اللجنة الحكومة الخليفية إلى الإفراج عن السنكيس والخواجة فورًا ودون شروط.

ويُذكر أن هذه التصريحات تأتي في سياق المطالبات المستمرة بتحسين حالة حقوق الإنسان في البحرين والدعوة إلى إطلاق سراح النشطاء والمعتقلين السياسيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى