اوروبا

اللورد سكريفن يقدم أسئلة برلمانية للخارجية البريطانية حول المحكومين بالإعدام “الذين يواجهون الآن الإعدام الوشيك”

 

لندن – البحرين اليوم

وجه اللورد بول سكريفن أسئلة برلمانية مكتوبة إلى وزارة الخارجية البريطانية فيما يتعلق بقرار محكمة عسكرية خليفية تأييد أحكام الإعدام يوم الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨م بحق عدد من المواطنين.

وتساءل اللورد سكريفن عن تقييم الخارجية البريطانية لمدى فعالية برنامج المساعدة الفنية الذي تقدمه الحكومة البريطانية للنظام الخليفي في البحرين، والذي يشمل “إصلاح نظام العدالة”، وذلك بالنظر إلى أحكام الإعدام الصادرة في البحرين “والتقارير المتعلقة بانتهاكات مزعومة للإجراءات القانونية الواجبة، والاختفاء القسري، واستعمال الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب”.

ودعا سكريفن الحكومة البريطانية للمطالبة بـ”الالتماسات العاجلة” بشأن قرار محكمة التمييز العسكرية في البحرين بتأييد أحكام الإعدام الصادرة ضد أربعة مواطنين، “بالنظر إلى أن هؤلاء الرجال يواجهون الآن الإعدام الوشيك” بحسب نص السؤال البرلماني. كما دعا إلى توضيح سبب منع سفارة المملكة المتحدة في البحرين من مراقبة محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

ومن جانب آخر، قدم عضو البرلمان البريطاني فابين هاملتون عن حزب العمل المعارض أسئلة برلمانية أخرى حول الوضع الحقوقي في البحرين، ومن ذلك سؤال حول مدى تحقيق الدعم الفني – أو المالي أو أي دعم آخر منحته المملكة المتحدة لما يُسمى أمانة التظلمات التابعة لوزارة الداخلية في البحرين – (تحقيق) أهدافه.

وسأل هاملتون وزارة الخارجية البريطانية عن الهيئات الرسمية في البحرين التي ستكون مستفيدة من برنامج المساعدة الفنية خلال السنة المالية للعام ٢٠١٧-٢٠١٨م بموجب تمويل يصل إلى أكثر من ٥٢ مليون جنيه استرليني.

وفي شؤون أخرى، قدم هاملتون أسئلة مكتوبة للخارجية البريطانية حول ما إذا قدمت احتجاجات إلى حكومة البحرين بشأن منع الزيارات العائلية للسجناء السياسيين في سجن جو، وعن ماهية المناقشات التي أجراها مؤخرا مع الحكومة الخليفية في البحرين حول الحكم الصادر بحق أفراد من عائلة الناشط الحقوقي السيد أحمد الوداعي، وما إذا كان سيدعو إلى إطلاق سراحهم. وكذلك قدّم النائب البريطاني سؤالا عن التقييم الذي قدمه وزير الخارجية البريطاني بشأن الحكم بالسجن ٥ سنوات على الرمز الحقوقي البحراني نبيل رجب والمعاملة التي يتعرض لها من قبل سلطات سجن جو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى