واشنطن

المعتقل منتظر خاتم ضمن ملفات الاضطهاد

البحرين اليوم-واشنطن

نشرت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان، الخميس 30 مارس، قضية اعتقال الشاب منتظرعبدعلي خاتم دون إذن قضائي عندما كان في الحادي والعشرين من عمره عام 2015، وتعرّض للعديد من انتهاكات حقوق الإنسان كالتعذيب والمحاكمة الجائرة واتُّهم بالعديد من القضايا، يقضي عقوبته حاليا في سجن جو.

اعتُقل منتظر هو وأخيه التوأم مرتضى وأصدقائهم في 5 أبريل 2015 بعدما لاحقهم قوات الأمن وحاصروهم دون إظهار أي مذكرة إعتقال أو سببا لذلك، وبعد أن حاولت أمهاتهم منع القوات من اعتقالهم، اعتقلوهم ورموا الغاز المسيل للدموع لتفرقتهن.

وافادت المنظمة ان قوات مكافحة الشغب قد اعتقلت منتظر للمرة الأولى في 22 أكتوبر 2012 عندما كان عمره 16 عاما فقط رغم أنه لم يتلق مذكرات إستدعاء قبل ذلك، وحكم عليه بالسجن لمدة عام لمشاركته في مظاهرات تطالب بإسقاط النظام، ولاحقا تم الإفراج عنه في 5 يوليو 2013.

استمرت التحقيقات مع منتظر لثلاثة أيام في مديرية التحقيقات الجنائية دون حضور محاميه أو تعيين محامٍ له، وهناك تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي وتعرض للضرب المبرح والتهديد بالصعق بالكهرباء والاعتداء الجنسي، إذا لم يعترف بالتهم الموجهة إليه.

واستنكرت المنظمة عدم تعيين المحكمة محامٍ لمنتظر، حيث حكمت المحكمة  عليه بالسجن لمدة عام بتهمة التجمع غير القانوني، وثلاثة سنوات بتهمة الاعتداء على ضابط أمن، بالإضافة إلى سبع سنوات لإصابة ضابط أمن، وثلاث سنوات لإغلاق الطرق بإطارات، وبذلك أصبحت سنوات السجن 14 عاماً.

ونددت أمريكيون باعتقال منتظر دون اذن قضائي وإخضاعه للتعذيب، واعتبرتها انتهاكات للإتفاقيات التي انضمت إليها البحرين، كاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة والعهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية.

وختاما طالبت منظمة امريكيون السلطات الخليفية  باحترام التزاماتها وإطلاق سراح منتظر فوراً الذي حرم من حقه في محاكمة عادلة وحقوق إجراءات التقاضي السليمة، والتحقيق بالادعاءات المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة في السجن ومحاسبة مرتكبيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى